وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 21 سبتمبر - 2024
austin_tice

أسعار البطاريات ومستلزمات الإنارة تحلق عالياً في مناطق النظام

قاسيون – رصد

تشهد أسعار البطاريات و مستلزمات الإنارة المنزلية,  في مناطق النظام ارتفاعاً كبيراً ,وذلك على خلفية تهاوي أسعار الليرة السورية, أمام العملة الأجنبية.
وقالت  صحيفة "تشرين" الموالية، إن أسعار البطاريات والشواحن ارتفعت في يوم واحد فقط مقدار 75 ألف ليرة.
ونقلت الصحيفة عن بعض بائعي البطاريات تأكيدهم أن السبب هو "احتكار تاجر واحد باستيراد هذا النوع من البطاريات"، وإذا نفدت هذه الكمية من السوق فإن البائعين "الصغار" يقومون باحتكارها إلى حين ارتفاع سعر الصرف ثم إعادة طرحها في الأسواق بضعف سعرها.
ويؤكد بائع آخر أن "تجارة البطاريات الشيء الوحيد الذي لا يخسر"، حسب الصحيفة.
وفي جولة على الأسواق قامت بها وسائل اعلام النظام لوحظ أن   أقل سعر بطارية في الأسواق بأقل سعة يتجاوز ال 150 ألف ليرة باستثناء ما إذا كان الشخص بحاجة إلى "أنفيرتر" لتشغيل الإضاءة داخل بيته فأقل "أنفيرتر" يتجاوز سعره 200 ألف ليرة، مشيرة الى أن المنزل بحاجة إلى أكثر من 500 ألف ليرة لتشغيل الإضاءة داخل منزله "من قريبه".
أما أسعار الشواحن، فقد نقلت الصحيفة عن بائع آخر قوله إن أسعار الشواحن تبدأ من 70 ألف ليرة لتصل إلى 200 ألف، مشيراً إلى أن كل نوع له سعر. فكلما ازداد عدد "الأمبيرات" ارتفع السعر.
يشار الى أن  البطاريات و مستلزمات الإنارة تعد  اليوم سلعة أساسية في كل منزل حيث لا يمكن لأي عائلة الاستغناء عنها في ظل انعدام وجود التيار الكهربائي بشكل متواصل حيث تعتمد هذه البطاريات كبدائل عن التيار الكهربائي .