وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

أهالي درعا يشكون من ارتفاع اسعار العوامة و المشبك

قاسيون – رصد


 شهدت أسعار الحلويات الشعبية في محافظة درعا, ارتفاعا غير مسبوق, وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الزيت والسكر, في معظم مناطق سيطرة النظام السوري.


وأشار إعلام النظام بعد جولة قام بها إلى أسواق درعا, وطفس ونوى ، إلى انه وجد  أن أسعار مبيع كيلو العوامة والمشبك, وهي حلويات شعبية بسيطة تجاوز ال ٤٥٠٠ ليرة، بينما كان سعرها قبل شهرين نحو ٣٠٠٠ ليرة.
ونقلت صحيفة الثورة الموالية عن أحد الباعة قوله إن هذا النوع من الحلويات الشعبية كان بسيطاً مقارنة مع باقي أصناف الحلويات وكان المواطنون يقبلون عليها, بسبب سعرها الشعبي, ولكن ارتفاع أسعار الزيت والسكر والطحين بشكل مضاعف, وهي مواد أساسية في صناعة الحلويات، أدى إلى رفع أسعارها.


وذكر بعض المواطنين أنهم كانوا يقبلون على شراء المشبك والعوامة وأصابع الدب وهي حلويات شعبية, بسبب رخص ثمنها مقارنة مع باقي أصناف الحلويات ولكنهم أصبحوا غير قادرين على الشراء حالياً بسبب ارتفاع السعر الذي وصل في بعض الأحيان إلى ما بين ٤٥٠٠ - ٥٠٠٠ ليرة.


وبين باعة السكر والزيت والطحين, أن ارتفاع سعر الصرف وتقلبات السوق بكل يوم كان له أثر على أسعار مواد الزيت, والسكر والطحين وباقي المواد الغذائية.


 يشار إلى أن  سعر كيس السكر وزن ٥٠ كغ يبلغ  ١٠٥ آلاف ليرة وتنكة الزيت سعة ١٦ ليتراً ١٢٥ ألف ليرة وكيلو الطحين بـ ١٠٠٠ ليرة وهذا الأمر كان له تأثير عكسي على أسعار مبيع الحلويات.