وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 16 يوليو - 2024

النظام يشكل لجنة للتحقيق بفضيحة بئر الغاز (قارة 8) بريف دمشق

قاسيون – رصد

وافقت سلطات النظام السوري  على تشكيل لجنة خاصة مؤقتة للتحقيق بموضوع بئر الغاز "قارة 8" في منطقة القلمون بريف دمشق، التي تم تدشينها في أيار الماضي، وتبيّن أنها "وهمية".
جاء ذلك بعد أن تقدم عضوين  من برلمان النظام  بطلب للتحقيق، بعد أن أظهرت جداول الإنتاج قبل التدشين وبعده، أنه لا زيادة في الإنتاجية، رغم أنه من المفترض أن تزيد البئر الجديدة الطاقة الإنتاجية من الغاز بما يقارب 150 متر مكعب.
وأشار عضو برلمان النظام  عبد المنعم  صوا، عن وجود "ادعاءات من قبل البعض بأنه تم حقن الحقل ببعض الغاز من أجل التدشين، وعند الانتهاء من العملية، توقف الغاز"، مشيراً إلى أن العملية كانت كلها من أجل "الظهور على وسائل الإعلام" فقط، وفق ما نقله موقع "هاشتاغ سوري" المحلي.
وكانت وكالة أنباء النظام "سانا"، قالت في 23 من أيار الماضي، إن وزارة النفط والثروة المعدنية، وضعت بئر "قارة 8" في الخدمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف متر مكعب من الغاز يومياً لدعم محطات توليد الطاقة الكهربائية.
وأشارت إلى أن البئر الجديدة، التي تفقدها وزير النفط والثروة المعدنية، علي غانم، تندرج ضمن خطة الوزارة في زيادة عمليات الحفر والاستكشاف وزيادة الإنتاج وتعويض الفاقد.
من جانبه، قال عضو "مجلس الشعب"، بسيم الناعمة، وهو أحد المتقدمين بطلب التحقيق، إن كلامه "مثبت بالأدلة والتقارير الصادرة عن الشركة السورية للغاز".
وأكد أن المشروع "لا يمكن أن يمر دون موافقة وزير النفط"، معتبراً أن "مسؤولية الوزير تتطلب التحقق من كل المعلومات الواردة ضمن التقارير، والتأكد من صحتها على الواقع".
إعلام معارض