وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

"الإدارة الذاتية": مغادرة "الهول" طوعية وأعداد كبيرة ترفض الخروج

قاسيون - رصد

قالت "الإدارة الذاتية"، إن مغادرة السوريين لمخيم "الهول" في شمال شرقي سوريا ستكون "طوعية"، مؤكدة أن "أعداداً كبيرة ترفض الخروج من المخيم لأسباب عدة".
وأوضح نائب الرئاسة المشتركة في "الإدارة الذاتية"، بدران جيا كرد، السبت، أن الخروج من مخيم "الهول" سيكون "بشكل طوعي دون إكراه"، وأن "عمليات إخراج الأسر السورية من المخيم تتم منذ مدة وبشكل مستمر على شكل دفعات"، مضيفاً: "هم ليسوا رهائن أو معتقلين حتى نجبرهم على البقاء فيه".
وأشار إلى وجود "عدد كبير" من السوريين والعراقيين يرفضون الخروج من مخيم "الهول"، لـ"أسباب معيشية واقتصادية، والبعض لأسباب أمنية، وخاصة ممن هم من أهالي المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية".
ولفت إلى أن قضية اللاجئين العراقيين في مخيم "الهول"، والذين يبلغ عددهم 30 ألفاً، "لا تزال عالقة"، لأن "الأغلبية الساحقة لا تريد العودة إلى العراق، ولأن الحكومة العراقية لا تملك برنامجاً لإعادتهم".
ويضم مخيم "الهول" أكثر من 65 ألف شخص ما بين نازحين سوريين ولاجئين عراقيين، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف من الأجانب الذين ينحدرون من 50 دولة أوربية وآسيوية وعربية، وغالبيتهم من عائلات عناصر في تنظيم "داعش"، وفقاً لجيا كرد.
وكانت رئيسة الهيئة التنفيذية في "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد)، إلهام أحمد، قالت الأحد الماضي، إن "مسد" اتفق مع "الإدارة الذاتية" على إفراغ مخيم "الهول" من السوريين، والإبقاء على الأجانب فقط لحين معالجة ملفهم بطريقة أخرى.

المصدر : اعلام معارض