وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

"الائتلاف" يطالب الدنمارك بإلغاء قرارات ترحيل سوريين

قاسيون – رصد

طالب "الائتلاف الوطني السوري"، الدنمارك بـ"اتخاذ خطوات عاجلة وملموسة لوقف وإلغاء القرارات والإجراءات التي تتخذها إدارة الهجرة الدنماركية" بحق لاجئين سوريين في البلاد.
وفي رسالة موجهة إلى وزارة الخارجية الدنماركية، قال رئيس الائتلاف، نصر الحريري، إن قرار دائرة الهجرة الدنماركية بترحيل بعض السوريين سيعرضهم إلى "مخاطر جمة".
وأعرب الحريري عن قلق الائتلاف "البالغ" إزاء هذه الحالات، لا سيما أن المعايير التي وُضعت لعودة اللاجئين وفقًا للقرارات ذات الصلة وغيرها من المعايير الدولية هي أن تكون عودة "طوعية وآمنة وكريمة".
ودعا إلى "الاستفادة من تجربة هولندا في هذا السياق والتي أبقت على سياستها في حماية اللاجئين السوريين، باستثناء الأفراد الذين أظهر تقييمهم الفردي عدم وجود خطر على عودتهم إلى سوريا، خاصة من سافر طوعاً إلى سوريا، ثم عاد دون تعرضه لأي ضرر، إضافة للأفراد الذين أظهر التقييم الفردي لهم أنه طالب لجوء وكان قد شارك في أنشطة داعمة لنظام الأسد".
واعتبر أن "أي حديث عن عودة اللاجئين قبل التوصل إلى حل سياسي عادل يذكّر بالخطة الروسية لعودة اللاجئين في صيف 2018".
وكانت تقارير إعلامية أكدت أن الدنمارك سحبت بعض إقامات اللجوء المؤقتة لسوريين، ووافقت على قرار الترحيل لسبع حالات كل حالة منها تشمل شخصاً أو أكثر.
وفي حزيران الماضي، قال وزير الهجرة والاندماج الدنماركي، ماتياس تيسفاي، إنه يجب على دائرة الهجرة البدء بمراجعة تصاريح الإقامة الممنوحة في الدنمارك للاجئين السوريين القادمين من دمشق.
مواقع معارضة