وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

معهد دراسات الحرب (ISW) الأمريكي: تركيا ربما تنازلت عن جنوب إدلب وهذه مؤشرات انسحابها

قاسيون - متابعات

قال "معهد دراسات الحرب" (ISW) الأمريكي في تقرير كتبه "Isabel Ivanescu with Andrew Greco"، إن "تركيا ربما وافقت على التنازل عن السيطرة على مناطق في جنوب إدلب لقوات نظام الأسد في اجتماع مع روسيا في 16 أيلول الحالي". 

ويرى كتاب التقرير إن صحت هذه المعلومات، فهذا يعني معركة وشيكة في إدلب، وقوات المعارضة المدعومة من تركيا والعناصر المرتبطة بالقاعدة، ستقاتل ضد تقدم قوات النظام المدعومة من روسيا بدون الدعم التركي.

ورجح التقرير أن تتنازل تركيا عن المنطقة الواقعة جنوب الطريق الدولي M4 ، وهي المنطقة التي وافقت فيها تركيا بالفعل على السماح بدوريات روسية في آذار ، لكنها احتفظت بقوات، بما في ذلك وحدات المدفعية ، مما حال دون سيطرة النظام بالكامل.

وأفادت وكالة الأخبار الروسية المملوكة للدولة ريا نوفوستي أن تركيا وافقت على خفض أعداد القوات في محافظة إدلب الكبرى وسحب بعض المدفعية الثقيلة منها حيث اجتمع وفدان عسكريان تركي وروسي في أنقرة في 16 سبتمبر لمناقشة سوريا. [2] مصادر أخرى ، بما في ذلك وسائل الإعلام التركية و "الشرق الأوسط" ذات المصداقية عادة ، أيدت هذه التقارير فيما بعد. [3] إن الانسحاب المتفاوض عليه للقوات التركية من مناطق إدلب ، في حال حدوث ذلك ، سيعكس مراجعة لاتفاقية خفض التصعيد التي وقعتها روسيا وتركيا في 5 آذار / مارس وستشير إلى أن هجومًا جديدًا وشيكًا للنظام.

وتشير سلسلة من الأحداث الأخيرة إلى أن روسيا وتركيا تتفاوضان على اتفاق ينص على انسحاب تركي جزئي من إدلب الكبرى.

سحبت تركيا المئات من القوات المسلحة التركية من القوات الخاصة والمشاة ومقاتلي المعارضة المدعومين من تركيا من بلدات جنوب إدلب في منطقة جبل الزاوية (عبديتا ، وأحسام ، والمجرة ، وبيليون) في 8 سبتمبر.

وقالت تركيا إن الانسحاب بمثابة إعادة انتشار مرتبطة بالنزاعات البحرية المستمرة بين تركيا واليونان ، لكن ربما تكون تركيا قد استخدمت نزاعها مع اليونان كغطاء لأعمال تتفق مع صفقة وشيكة مع روسيا في إدلب.

سبق أن أعادت تركيا نشر مقاتلين سوريين من إدلب إلى ليبيا. ومع ذلك ، فإن إعادة انتشار تركيا لقوات الجيش التركي من إدلب الكبرى إلى مسرح آخر يمثل انعطافًا.

ولفت التقرير إلى أن تركيا خفضت وتيرة قوافلها اللوجستية العسكرية. عادةً ما ترسل تركيا قوافل تحمل الإمدادات والقوات الدورية إلى مواقعها العسكرية في إدلب الكبرى كل يوم أو يومين ، لكنها قلصت هذا النشاط إلى ثلاث قوافل فقط في الأيام الـ 13 الماضية (اثنان في 10 سبتمبر ، أحد أيام 18 سبتمبر).

 قد يكون خفض القوات التركية وانخفاض نشاطها على طول خطوط الاتصال الأرضية دليلاً تركيًا على حسن النية حيث كانت المفاوضات مع روسيا جارية أو خطوة مبكرة لتنفيذ اتفاقية سيتم الانتهاء منها قريبًا لتقليل وجود تركيا في منطقة.

من جهة أخرى، نظم نظام الأسد احتجاجات عنيفة خارج نقاط المراقبة التركية في مورك شمال محافظة حماة. سرمان ، جنوب شرق محافظة إدلب. وربما في أماكن أخرى يوم 16 سبتمبر / أيلول.

ويشير بيانان روسيان أخيران إلى أن استئناف الهجوم الموالي للنظام في إدلب الكبرى قد يكون وشيكًا.

وتوقع المعهد أن قوات النظام قد تشن هجوماً من منطقتي سهل الغاب وجبل الزاوية جنوب الطريق السريع "M4".

التقييم: ستستأنف القوات الموالية للنظام حملتها لاستعادة إدلب الكبرى في الأسابيع المقبلة إذا انسحبت القوات التركية بالفعل من أجزاء من محافظة إدلب كجزء من اتفاق تفاوضي.

الموقع الأكثر احتمالاً للهجوم المرتقب لقوات الأسد هو منطقتي سهل الغاب وجبل الزاوية جنوب الطريق السريع M4 ، حيث ركزت القوات الموالية للنظام غاراتها الجوية والقصف وهجمات الخطوط الأمامية. إذا توصلت تركيا إلى اتفاق مع روسيا ، فمن المحتمل أنها وافقت على سحب قواتها إلى الممر الأمني ​​للطريق السريع M4 ، والتنازل فعليًا عن كل شيء جنوب الممر الأمني ​​M4 لنظام الأسد. لقد أدى انسحاب تركيا في 8 سبتمبر / أيلول بالفعل إلى إزالة بعض القوات التركية من هذه المنطقة.

المنطقة الواقعة جنوب M4 هي أقل مناطق تركيا دفاعًا في شمال غرب سوريا - تتركز قوات النظام بشكل كبير على طول خط المواجهة هذا ، والأرض مسطحة نسبيًا ، وتطورت الخطوط الأمامية بحيث أصبحت المنطقة عرضة للتطويق. التقارير التي تفيد بأن تركيا تعتزم الاحتفاظ بمواقع المراقبة في سهل الغاب وجبل الزاوية غير مفاجئة ولا تستبعد إمكانية التوصل إلى صفقة للتنازل عن السيطرة. [18] حافظت تركيا سابقًا على نقاط مراقبة حتى عندما استعادت القوات الموالية للأسد السيطرة على المنطقة المحيطة وعزلتها.

  احتفاظ تركيا بمراكز المراقبة جنوب الممر الأمني ​​M4 بينما تستعد القوات الموالية للأسد للسيطرة على المنطقة سوف يتناسب مع النمط.

من المرجح أن يحاول نظام الأسد انهيار جيب المعارضة جنوب الطريق السريع M4 في غلاف مزدوج مع شق غربي يتجه شمالاً من جبل شحشبو وشق شرقي يتجه شمالاً من معرة النعمان قبل الارتباط بالقرب من أريحا. الاستيلاء على الأراضي المعنية لن يكون معركة سهلة لنظام الأسد. ومع ذلك ، وبدعم روسي ، من المرجح أن تتغلب قوات النظام على قوات هيئة تحرير الشام وجماعات المعارضة الأصغر في غياب الدعم التركي

للطلاع على المصدر اضغط هنا