وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

المجلس الروسي للشؤون الدولية يقدم ثلاثة سيناريوهات للحل في سوريا

قاسيون - وكالات


أصدر المجلس الروسي للشؤون الدولية، تقريراً قدم فيه ثلاثة سيناريوها متوقعة للحل في لسوريا.

وأكد المجلس في تقريره، أن الحل الأول هو "حكومة انتقالية تشمل المعارضة والنظام وقوات سوريا الديموقراطية".

وأضاف التقرير أنه يوجد توافق دولي على تنحية الأسد ووقف إطلاق النار،  بالإضافة لتوحيد البلاد وتحول سياسي يستند إلى قرار مجلس الأمن رقم (2254).

وكان المجلس أصدر تقريراً مشابها، في 20 نيسان الفائت، توصل لذات النتائج، مؤكداً أن أسباب تخلي الروس عن الأسد أن الاحتفاظ به كورقة بات يثقل كاهل موسكو حيث تحول النظام من مؤسسات دولة تتبع لجهاز مركزي، إلى مؤسسات مرتبطة بميليشيات تديرها دول وقوى خارجية، ولا تتلقى أوامرها حتى من بشار الأسد نفسه الذي بات خاضعاً في قراراته لابتزاز تلك الميليشيات. 

وبحسب التقرير فقد باءت جهود الروس في إصلاح جيش النظام  بالفـشل، بسبب حجم الفساد المستشري في جميع مؤسسات النظام، مما جعل منه شريكاً عاطلاً لا يقوم بأي دور، ولا يعول عليه في مهمة، مقابل ثمن اقتصادي وسياسي ثقيل، كلف موسكو استخدام حق النقض “الفيتو” 12 مرة. 

وأكد المجلس في تقريره إلى أن هناك خشية فعلية لدى موسكو من سقوط النظام السوري تلقائياً بسبب إفلاسه على كافة الأصعدة وهو ما قد يحدث بسبب هزة بحجم جـ.ـائحة كورونا التي قد تؤدي إلى انهـ.ـياره في ظل عجز روسيا وإيران عن إنقـ.ـاذه اقتصادياً. 

وأوضح أن موسكو “تتخوف من سـ.ـطوة وسيـ.ـطرة أسماء الأخرس، التي باتت تشكل مركز ثقل حقيقي داخل النظام، وأصبحت قوة تملك ظهراً خارجياً وبعداً دولياً، حيث تحمل أسماء ووالدها وعائلتها الجنسية البريطانية، مما يجعل مهمة الروس في دمشق غاية في الصـ.ـعوبة، وقد يفقدوا جميع مكاسبهم في سوريا خلال فترة قصيرة”.

ويأتي هذا التقرير في وقت عاد فيه الحديث عن تنحي بشار الاسد عن السلطة، بعد تفاهمات روسية تركية جديدة.