وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

بيان.. تنظيم "القاعدة" يعلّق على الاقتتال الدائر بين "تحرير الشام" و"حراس الدين"

قاسيون - متابعات


علّق تنظيم "القاعدة"، على الاقتتال الدائر بين تحرير الشام وحراس الدين، في إدلب، بأنه لا يحق لأي فصيل الاعتداء على الآخر، وأنه لا توجد "شرعية"، لأي تشكيل بمحاولة التوسع على حساب باقي التشكيلات والجماعات.

وجاء ذلك في بيان مطول نشرته مؤسسة السحاب التابعة للتنظيم الذي يعتبر الأب الروحي لتحرير الشام وحراس الدين ومظم الجماعات "الجهادية" المتواجدة على الأرض السورية.

وجاء في البيان أنه لا يمكن أن تنطبق على أي من الفصائل في شمالي سوريا مفهوم “جماعة المسلمين”، الذي يوجب على جميع المسلمين “بيعتها ويحرم إقامة الجهاد إلا بإذنها، من خلال فصائلها العسكرية، ويقاتل من تركها”.

وأضاف أن “الحل ليس بالحرب لأن أمر المؤمنين لم يصبح مجتمعًا على رجل واحد بل الناس متفرقون أشتاتًا”، منذ ثورتهم على النظام السوري، وليس لأكبر الفصائل في سوريا “مستند من الله وسنة رسوله أو إجماع المسلمين” ما يبرر لهم قتال “إخوانهم”، كما لا يجوز لأي فصيل أن يسلب الحريات لأفراده سواء كانوا قادة أو أفراد، حسب البيان.

واندلعت خلال الأيام الماضية اشتباكات بين "تحرير الشام"، وبين حراس الدين" وأنصار الدين"، المنضويين في غرفة عمليات "فاثبتوا"، إثر اعتقال الهيئة لعدد من قادة الغرفة حديثة التشكيل.