وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

وزير الخارجية التركي يوضح سبب إلغاء الاجتماع مع مسؤولين روس

قاسيون - وكالات


أوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاوويش أوغلو، إن سبب إلغاء الاجتماع مع المسؤولين الروس، مؤكداً أن الإلغاء ليس له علاقة بالملف السوري. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بمدينة إسطنبول، ، تطرقا فيه إلى عدة قضايا منها ما يتعلق بليبيا وسوريا واليمن..

وأكد جاوويش أوغلو أن ملف محافظة إدلب السورية ليس له علاقة بإلغاء الاجتماع بينه وبين وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ووزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، أمس، الأحد 14 حزيران في العاصمة التركية أنقرة، مؤكداً أن الجانبين في مباحثات مستمرة.

وقال "نعلم بالوضع الراهن في سوريا، وفي الفترة المقبلة نحتاج إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحلال سلام دائم في سوريا، وإحدى هذه الإجراءات اللجنة الدستورية، حيث إنه من المنتظر أن يلتئم اجتماع هذه اللجنة خلال أغسطس المقبل، ويجب أن يتكلل بالنجاح".

وأشار إلى أنه "سواء على صعيد منظمة التعاون الإسلامي، أو المحافل الأخرى، ستواصل تركيا وإيران مع المجتمع الدولي بذل الجهود حيال هذه القضايا، بجانب مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين"

من جهة أخرى،  قال مسؤول تركي اليوم الاثنين، لرويترز، إن روسيا وتركيا أجلتا محادثاتهما بشأن نزع فتيل القتال في ليبيا بسبب خلاف يتعلق بمسعى حكومة طرابلس المدعومة من أنقرة لاستعادة السيطرة على مدينة سرت الساحلية الرئيسية من قوات شرق ليبيا المدعومة من روسيا.