وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 2 يوليو - 2024

وزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام تفشل في خفض أسعار المواد الاستهلاكية

 قاسيون - رصد 

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام ، طلال البرازي، إلى ضرورة استمرار الرقابة على أسعار المواد الاستهلاكية من ناحيتي السعر والمواصفات .

وزعم في تصريحات صحفية للإعلام الموالي أن أسعار الخضراوات والمواد من المنتجات الموسمية كالبطاطا وغيرها مقبولة ومعتدلة، موضحاً أنه يتم حالياً العمل على ضبط أسعار المواد الاستهلاكية في الأسواق.

وادعى البرازي أنه لا يمكن إصدار نشرات بالأسعار لفترة زمنية طويلة خاصة بعد ما حصل خلال الأسبوعين الماضيين من التبدل السريع لسعر الصرف سواء بالصعود أم بالهبوط، مضيفاً: “لذا يكون هناك نشرة أسعار تتوافق مع سعر التكلفة في الأسواق كل يومين، على خلاف الخضراوات والفواكه التي تحتاج إلى تحديد السعر عندما تكون أسعارها مرتفعة، في حين عندما تنخفض الأسعار كما حصل في مادتي البندورة والخيار وغيرهما يرتبط السعر بالعرض والطلب وقد يحدث ذلك ضرراً للمزارع بحيث تصبح تكلفة الإنتاج أكبر من قيمة المبيع وهذا الأمر متروك للأسواق” .

وأضاف أنه يتم العمل على تسويق الحبوب والقمح بشكل خاص، منوها بأنه تم تسويق كميات كبيرة خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة زيادة بلغت 20 % لنفس الفترة.

يشار إلى أن الأسعار وبالرغم من تراجع صرف الدولار في مناطق النظام , الا أنها مازالت مرتفعة جداً, الأمر الذي يتطلب من ما يسمى بمؤسسات النظام, القيام بخطوات ملموسة ومباشرة على ارض الواقع, و ليس تنظيراً من خلف المكاتب الموصدة .