وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

المجلس الوطني الكردي يدين الانتهاكات ضد المدنيين في عفرين

المجلس الوطني الكردي يدين الانتهاكات ضد المدنيين في عفرين

قاسيون_متابعات 

دان المجلس الوطني الكردي في سوريا الانتهاكات ضد المدنيين في منطقة عفرين شمالي حلب، على أيدي فصائل مسلحة تابعة للجيش الوطني السوري.

وأوضح المجلس عبر بيان له أن فصيل "السلطان سليمان شاه" المعروف بـ"العمشات" والمنضوي تحت اسم القوة المشتركة يفرض ضرائب وإتاوات باهظة على المدنيين، تصل في بعض الحالات إلى 5000 دولار لاستعادة المنازل والأراضي، و1500 دولار على الآبار الأرتوازية، و2000 دولار على معاصر الزيتون، إضافة إلى فرض 8 دولارات عن كل شجرة زيتون.

وأضاف البيان أن هذا الفصيل استولت على أراض وممتلكات للسكان، مما يحول دون عودة الأهالي إلى مناطقهم ويزيد من معاناتهم.

وأشار البيان أن هذه الانتهاكات تشمل أيضاً عمليات اختطاف واعتقال تعسفي، حيث اختطف فصيل "السلطان سليمان شاه" في 15 أيلول المواطن إدريس عبو وأربعة آخرين من قرية كاخرة، مطالبين بفدية قدرها 11000 دولار وعندما لم يتمكنوا من دفع المبلغ، تعرضوا للتعذيب والاعتقال وعندما احتجت نساء القرية وتظاهرن أمام مقر الفصيل، تعرضن لإطلاق نار ومحاصرة القرية عسكريا وقطع جميع وسائل الاتصال عنها، مما أسفر عن إصابة العديد من النساء بجروح مختلفة.

وتبين أن المنطقة شهدت حرائق متعمدة واسعة النطاق منذ تموز 2024، بهدف استغلالها في تجارة الأخشاب، مما أدى إلى تدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية والغابات.

ودعا المجلس في بيانه، إلى إخراج جميع الفصائل المسلحة من المناطق الآهلة بالسكان، وتشكيل مجالس مدنية من سكان المنطقة الأصليين لإدارة شؤونهم، وضمان عودة الأهالي إلى بيوتهم وأراضيهم بكرامة وأمان.