وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 5 أغسطس - 2024

الأمم المتحدة تُمدد إيصال المساعدات إلى سوريا من معبر باب الهوى لستة أشهر إضافية

الأمم المتحدة تُمدد إيصال المساعدات إلى سوريا من معبر باب الهوى لستة أشهر إضافية

قاسيون_رصد

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، مساء أمس، أن حكومة دمشق وافقت على تمديد إيصال المساعدات الإنسانية الدولية إلى مناطق شمال غربي سوريا، من معبر حدودي خاضع لسيطرة المعارضة، لستة شهور إضافية .

وقال المكتب إن دمشق مددت الإذن الممنوح للأمم المتحدة باستخدام معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا، حتى 13 كانون الثاني/يناير المقبل.

وأضاف المكتب أن هذا التمديد ضروري لعملية الأمم المتحدة عبر الحدود، التي تظل شريان الحياة للمحتاجين في شمال غرب سوريا.

وأشار إلى أن نحو ألفي شاحنة تحمل مساعدات أممية عبرت خلال العام الماضي من تركيا إلى شمال غربي سوريا عبر معابر “باب الهوى” و”باب السلامة” و”الراعي” الحدودية.

وأوضح أن الأمم المتحدة وشركائها العاملين في المجال الإنساني يصلون، في المتوسط، إلى أكثر من مليون شخص شهرياً بالمساعدات الأساسية وخدمات الحماية، على الرغم من التراجع الكبير في السنوات السابقة بسبب النقص المتزايد في التمويل.

وأشار إلى أن معبر "باب الهوى" الذي يوفر طرقًا مباشرة إلى إدلب، حيث يقيم أكثر من ثلثي السكان المحتاجين في شمال غرب سوريا، يظل المعبر الحدودي الأكثر استخداما من قبل الأمم المتحدة.

وبحسب المكتب، فإن أكثر من 90% من الشاحنات التي تحمل مساعدات الأمم المتحدة، و70% من المهام التي ينفذها موظفو الأمم المتحدة، استخدمت خلال العام الحالي، معبر “باب الهوى” للوصول إلى شمال غربي سوريا.