وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 1 أغسطس - 2024

تزايد حالات الانتحار بين المدنيين شمال غربي سوريا

تزايد حالات الانتحار بين المدنيين شمال غربي سوريا

قاسيون_متابعات

تزايدت حالات الانتحار بين المدنيين في شمال غربي سوريا، منذ مطلع العام الجاري، بزيادة قدرها 14 % عن الفترة ذاتها خلال العام الماضي، في حين شكّلت النساء العدد الأكبر من حالات الانتحار.

وأفاد فريق "منسقو استجابة سوريا" في تقرير له عن تزايد حالات الانتحار في شمال غربي سوريا، إثر سوء الأحوال المادية للأهالي والنازحين والضغوط الكبيرة التي يتعرض لها المدنيون في المنطقة، من حالة النزوح المستمر واستمرار الضائقة المادية وحالة القلق الدائم المتواصلة من انقطاع مصادر الدخل أو النزوح من جديد.

وأوضحت أن ذلك يأتي نتيجة التهديدات المستمرة من قبل قوات نظام الأسد وروسيا، إضافة إلى عدم قدرتهم على العودة إلى مناطقهم وممتلكاتهم بسبب سيطرة النظام السوري وروسيا على معظم مدنهم وقراهم.

حيث سجلت منذ مطلع العام الحالي 2024، "منسقو الاستجابة" 43 حالة انتحار، 19 منها باءت بالفشل، بزيادة قدرها 14 % عن الفترة نفسها العام الماضي، في حين لا تشمل الإحصائية عدد حالات الانتحار المعلقة، والبالغ عددها 13 حالة.

ووثّق الفريق 24 حالة انتحار أدت إلى الوفاة، بينها 10 نساء و6 أطفال، في حين سجّل 19 حالة انتحار فاشلة، بينها 9 نساء و4 أطفال.

وبحسب الإحصائية، تشكل فئة النساء العدد الأكبر من الحالات، لعدم وجود من يساعدهن على تخطي الصعوبات التي يعانون منها، وكذلك اليافعون غير القادرين على التعامل مع المصائب والضغوط المختلفة التي تواجههم.