وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

54 دولة تصدر بياناً مشتركاً يدين انتهاكات النظام السوري ضد المعتقلين

54 دولة تصدر بياناً مشتركاً يدين انتهاكات النظام السوري ضد المعتقلين

في خطوة هامة لتعزيز المساءلة والعدالة في سوريا، أصدرت 54 دولة بياناً مشتركاً يدين بشدة حالات الوفاة والتعذيب وإساءة المعاملة التي طالت المعتقلين في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري.

جاء هذا البيان خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الأممية بشأن سوريا. وأشاد البيان بالعمل المستمر للجنة في إبراز الانتهاكات الواسعة النطاق والممنهجة والتعسفية أو غير العادلة التي طالت المحتجزين. كما شدد البيان على أهمية الآلية الدولية المحايدة والمستقلة في سوريا لضمان المساءلة.

البيان أعرب عن "الأسف لحقيقة مفادها أن عشرات الآلاف من السوريين تعرضوا للاحتجاز التعسفي"، مشيراً إلى التقارير الواردة عن التعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة، بما في ذلك العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، على نطاق مثير للقلق.

ودان البيان بشدة جميع حالات الوفاة والتعذيب وإساءة معاملة المعتقلين، لا سيما في مرافق النظام السوري، مؤكداً على ضرورة احترام حقوق المعتقلين. وشددت الدول الموقعة على ضرورة إيجاد حل سياسي مستدام وشامل لسوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

هذا البيان المشترك يُعد خطوة هامة في مسار المساءلة والعدالة في سوريا، ويؤكد على الحاجة الملحة لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان وتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية.