وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 2 يوليو - 2024

قبرص تؤكد رفضها تحويل المنطقة الخضراء العازلة إلى "ممر للمهاجرين"

قبرص تؤكد رفضها تحويل المنطقة الخضراء العازلة إلى

قاسيون_متابعات

أعلن نائب وزير الهجرة والحماية الدولية في قبرص، نيكولاس يوانيدس، أن حكومة بلاده ترفض تحويل المنطقة الخضراء العازلة التي تفصل شمال وجنوب قبرص إلى "ممر للمهاجرين"، مشددًا على أن قبرص لن تسمح بدخول اللاجئين حالياً في المنطقة العازلة.

ويشير مصطلح المنطقة العازلة الخضراء إلى الخط الذي يقسم الجزيرة إلى قسمين، الجزء الجنوبي المعترف به دوليا باسم جمهورية قبرص، والجزء الشمالي الذي أعلن استقلاله باسم جمهورية شمال قبرص.

وقال يوانيديس، في تصريحات خلال زيارة لمركز الاستقبال الأولي للمهاجرين، إن مشكلة المهاجرين في المنطقة العازلة يتم التعامل معها بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة العدل، مؤكدًا أن موقفنا واضح لن نقبلهم، ولا نريد أن يصبح الخط الأخضر ممراً للمهاجرين .

وأشار المسؤول القبرصي إلى أن "ما تم في السنوات السابقة خلق مشاكل كبيرة، ومن الضروري الآن الحد من هذه المشكلة"، مؤكدًا أن حكومة بلاده "تعتني بالمهاجرين يوميًا لضمان حصولهم على كل ما يحتاجونه حتى تحل المشكلة".

ويعيش منذ أيام نحو 31 مهاجرًا في المنطقة العازلة بالعاصمة نيقوسيا، بينهم سوريون قدموا من الجانب الشمالي للجزيرة وحاولوا طلب اللجوء في جمهورية قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، لكن الشرطة القبرصية رفضت استقبالهم.