وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 8 يوليو - 2024

المكسيك تستعد لاختيار امرأة للرئاسة لأول مرة بتاريخها

المكسيك تستعد لاختيار امرأة للرئاسة لأول مرة بتاريخها

قاسيون_رصد

تستعد المكسيك، لانتخابات رئاسية فريدة من نوعها في يونيو المقبل، حيث سينتخب المكسيكيون رئيسة للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وتشير المصادر إلى أن المرشحتين، امرأتان، تواجهان تحديات مثل العنف المسلح والتدخل الحكومي وتآكل الكيانات الديمقراطية. بالإضافة إلى الرئاسة، سيتم تحديد مناصب حكام الولايات في تسع ولايات، إلى جانب مناصب 500 نائب و128 عضوًا في مجلس الشيوخ.

وأضافت المصادر بأن المنافسة الرئيسية تدور بين المرشحة اليسارية كلاوديا شينباوم، البالغة من العمر 61 عامًا، والتي تمثل حزب Morena الحاكم في البلاد ، ومنافستها هي xóchitl gálvez، البالغة من العمر نفسه، والتي كانت عضوًا سابقًا في مجلس الشيوخ وتمثل الآن الائتلاف الذي يضم كل من حزب العمل الوطني والحزب الثوري المؤسسي والحزب الديمقراطي الثوري.

هناك أيضًا مرشح ثالث أقل شعبية، هو Jorge Alvarez Maynez من حزب “حركة المواطنين” المحسوب على الوسط، ولكن حظه ضئيل جدًا بحسب استطلاعات الرأي.

ويُذكر أن المرشحة كلاوديا شينباوم، متخصصة في الفيزياء وحاصلة على الدكتوراة في الهندسة، تعتبر أمًا لابنين وتنوي مواصلة السياسات الحالية التي تهدف إلى توسيع البرامج الاجتماعية لصالح ذوي الدخل المنخفض والطبقة العاملة. ومنافستها، سوشيتل غالفيس، تعهدت في حملتها بمكافحة العنف والفساد.

و يُعرف عن شينباوم أنها يهودية، وكانت حاكمة العاصمة نيو مكسيكو. على الرغم من أن والديها لم يقوما بتربيتها دينيًا، إلا أنها أحاطت نفسها بثقافة يهودية. وعلى الرغم من أن المكسيك تحتوي على نحو 50 ألف يهودي، إلا أنها لا تعتبر نفسها جزءًا من هذه المجتمع.