وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 23 سبتمبر - 2024
austin_tice

فايز قوصرة رحالة بين زمن الحاضر وذاكرة الماضي

فايز قوصرة رحالة بين زمن الحاضر وذاكرة الماضي

قاسيون_متابعات

ولد فايز قوصرة في عام 1945 في محافظة إدلب، سوريا، وعررف بكونه مؤرخاً وباحثاً ثقافياً متميزاً. يجيد ثلاث لغات، من بينها اللغة اليونانية القديمة .

وقد قدم قوصرة إسهامات كبيرة في مجال التاريخ والثقافة، حيث ألف حوالي 40 كتاباً متخصصاً في آثار إدلب ومحيطها حتى أنطاكيا.

بدأت مسيرة فايز قوصرة الأكاديمية بالحصول على شهادتين من جامعة دمشق في الأدب والفلسفة. وعرف بحبه الشديد لمدينته إدلب، إذ حفظ تاريخها عن ظهر قلب، ومعرفته العميقة بعائلاتها، وجوامعها، وكنائسها، وأزقتها، وتراثها.

كان فايز قوصرة أحد أهم المساهمين في تأسيس متحف إدلب عام 1998، و يعد واحداً من أبرز المؤرخين الذين وثّقوا تاريخ المحافظة.

صدر كتابه الأول الرحالة في محافظة إدلب" عام 1984 ليبدأ بعدها سلسلة من المؤلفات التي أصبحت إرثاً ثقافياً ومرجعاً لتاريخ إدلب.

من بين أبرز مؤلفاته :

مجلد من إيبلا إلى إدلب": يحتوي على أكثر من 140 وثيقة وصورة في 422 صفحة. وكتابه الثورة العربية في الشمال السوري... ثورة إبراهيم هنانو كتاب صادر عن وزارة الثقافة السورية . و التاريخ العربي للأوابد العربية الإسلامية في محافظة إدلب والذي فاز بالجائزة الأولى في مسابقة جمعية العاديات في حلب عام 2004.

وكتابه الشهير "عرب على عرش روما" يروي قصص سبعة أمراء عرب حكموا روما.

تجاوز عمر فايز قوصرة 74 عاماً، ورغم ذلك استمر في مشواره الشاق لديه العديد من الكتب التي لم تطبع بعد، والتي ينشر بعضاً منها أحياناً عبر صفحته على فيسبوك من بين هذه الكتب "إدلب البلدة المنسية" الذي يتألف من عدة أجزاء، يتحدث الجزء الأول منه عن تاريخ إدلب في 400 صفحة متطرقاً إلى حال السكان والزوايا والتكايا والمساجد والمقابر منذ القدم حتى تاريخ الوحدة بين مصر وسوريا. بينما تتناول الأجزاء الأخيرة التغييرات التي طرأت على إدلب في التاريخ الحديث .

و في الخامس من شهر أيار تعرض فايز لوعكة صحية دخل على إثرها في غيبوبة، ليفارق الحياة يوم الخميس 23 أيار 2024 برحيله، فقدت مدينة إدلب أحد رموزها ومعالمها البارزة، الذي كرس حياته لحفظ وتوثيق تاريخها وتراثها.

قاسيون_علي علولو