وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

دول أوروبية تطالب بإعادة "تقييم" الوضع في سوريا من أجل السماح بالعودة الطوعية لللاجئين

دول أوروبية تطالب بإعادة

قاسيون_رصد

قالت حكومات 8 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، إنه يجب إعادة تقييم الوضع في سوريا للسماح بالعودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم.

وفي إعلان مشترك، قال مسؤولون من النمسا و التشيك وإيطاليا والدنمارك واليونان وإيطاليا ومالطا و قبرص وبولندا إنهم اتفقوا على إعادة تقييم من شأنها أن تؤدي إلى “طرق أكثر فعالية للتعامل” مع اللاجئين السوريين الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

وخلال اجتماع قمة في العاصمة القبرصية أعلنت الدول الثمانية ، بأن الوضع في سوريا “تطور بشكل كبير”، على الرغم من عدم تحقيق الاستقرار السياسي الكامل.

وشهدت قبرص في الأشهر الأخيرة ارتفاعًا في عدد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى الدولة الجزيرة بشكل أساسي من لبنان على متن قوارب متهالكة.

كما قالت الدول الثماني: إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي زيادة دعمه للبنان “لتخفيف مخاطر تدفقات أكبر من لبنان إلى الاتحاد الأوروبي”.

وتأتي هذه الدعوة بعد يوم من دعوة 15 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي علناً للكتلة لتعزيز الشراكات مع الدول الواقعة على طول طرق الهجرة على أمل تجنب محاولات الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت الدول إنها رغم “تبنيها الكامل” للحاجة إلى دعم اللاجئين السوريين بما يتماشى مع القانون الدولي، فإنها تأمل أن تفتح محادثاتها نقاشا أوسع داخل الكتلة المكونة من 27 عضوا حول عملية منح المهاجرين الحماية الدولية.

و صرّح وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو: بأن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “أقامت بالفعل خطوط اتصال” مع السلطات السورية فيما يتعلق بالعودة الطوعية المحتملة بما يتماشى مع القانون الدولي.

وأضاف يوانو: أن العودة ستكون في البداية على أساس طوعي، لكن ذلك قد يتطور إلى عودة قسرية في مرحلة لاحقة، مضيفاً أن هناك الكثير الذي يتعين القيام به لتحقيق ذلك لأن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد غير معترف بها من قبل الاتحاد الأوروبي.

وفي لبنان، حيث تصاعدت المشاعر المعادية للاجئين مؤخراً، عاد أكثر من 300 لاجئ سوري إلى سوريا في قافلة في وقت سابق من هذا الأسبوع.