وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 19 يونيو - 2024

إعلان قمة البحرين” يُشدّد على إنهاء الأزمة السورية وفق القرار “2254”

إعلان قمة البحرين” يُشدّد على إنهاء الأزمة السورية وفق القرار “2254”

قاسيون_متابعات

اختتمت القمة العربية في دورتها الـ 33 أعمالها في العاصمة البحرينية المنامة، بإصدار “إعلان البحرين”.

وبعد انتهاء أعمال القمة، الخميس 16 من أيار، بعد إلقاء بعض قادة الدول العربية كلمات مقتضبة تمحورت بمعظمها حول الأوضاع في غزة، والدعوة لإقامة دولة فلسطينية، ووقف إطلاق النار، صدر الإعلان في 20 بندًا.

وأكد الإعلان على ضرورة إنهاء الأزمة السورية، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن “2254”، وبما يحفظ أمن سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها، ويحقق طموحات شعبها، ويخلصها من “الإرهاب”، ويوفر البيئة الكفيلة بالعودة الكريمة والآمنة والطوعية للاجئين ورفض التدخل الخارجي لإحداث تغييرات ديموغرافية فيها .

كما أكد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي وخروج قوات الاحتلال الإسرائيلي من جميع مناطق قطاع غزة، ورفع الحصار وإزالة المعوقات وفتح جميع المعابر أمام إدخال المساعدات الإنسانية لجميع أنحاء القطاع.

كما عبّر الإعلان عن التضامن مع السودان في الحفاظ على سيادته واستقلاله ووحدة أراضيه والحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، وفي طليعتها القوات المسلحة.

و أضاف “إعلان المنامة” التأكيد على دعم لبنان واستقراره ووحدة أراضيه، وحث جميع الأطراف اللبنانية على منح الأولوية لانتخاب رئيس الجمهورية وتعزيز عمل المؤسسات الدستورية، ومعالجة التحديات السياسية والأمنية، وتنفيذ الإصلاحات الضرورية، وتعزيز قدرات الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي للحفاظ على أمن لبنان واستقراره وحماية حدوده المعترف بها دوليًا بوجه الاعتداءات الإسرائيلية.

وتضمّن الإعلان أيضًا تجديد رفض دعم الجماعات المسلحة والميليشيات التي تعمل خارج نطاق سيادة الدول، وتتبع وتنفذ أجندات خارجية تتعارض مع المصالح العليا للدول العربية، مع التأكيد على الموقف الثابت ضد الإرهاب بكل أشكاله وصوره، والرفض القاطع لدوافعه ومبرراته، إلى جانب الدعوة لاتخاذ إجراءات رادعة في سبيل مكافحة التطرف وخطاب الكراهية والتحريض، وإدانة هذه الأعمال أينما كانت.

ويُشار إلى أن “قمة المنامة” هي القمة العربية الثانية بدورتها العادية بمشاركة المجرم بشار الأسد منذ عام 2010 ، بعد مشاركته في القمة التي انعقدت بمدينة جدة السعودية في 19 من أيار 2023.