وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 23 سبتمبر - 2024
austin_tice

قرارات جديدة تحرم فئة من السوريين في الحصول على جواز سفر

قرارات جديدة تحرم فئة من السوريين في الحصول على جواز سفر

قاسيون_متابعات

أصدر مكتب الأمن الوطني، أعلى سلطة أمنية في سوريا، تعليمات وصلت إلى وزارة الداخلية، تقضي بإلغاء جميع التعاميم والقرارات السابقة المتعلقة بتسهيل إصدار جوازات السفر للمتواجدين خارج سوريا، بغض النظر عن وضعهم القضائي والأمني.

وبحسب “صوت العاصمة”، فإن التعليمات الجديدة تمنع المنشقين عن الجيش والأجهزة الأمنية ووزارة الداخلية، وكذلك الموظفين الحكوميين الذين غادروا سوريا دون موافقة أمنية، من الحصول على جواز سفر من السفارات والقنصليات خارج سوريا، أو حتى عن طريق إصدارها من دوائر الهجرة داخل سوريا عن طريق أهلهم وأقاربهم.

وتضمن التعميم تعليمات واضحة بإيقاف إصدار أي جواز سفر لهذه الفئة اعتبارًا من بداية شهر حزيران المقبل، بعد السماح لهم بالحصول على وثائق السفر بموجب التسهيلات التي يقدمها النظام السوري.

وأكدت المصادر أن جميع الموافقات الأمنية القادمة من داخل أو خارج سوريا والتي يجب على المنشق أو الهارب من وظيفة حكومية الحصول عليها قبل إصدار جواز السفر، سيتم رفضها فوراً وإيقاف كافة الاستثناءات والتسهيلات المقدمة لهم.

وبحسب المصادر فإن لدى النظام السوري قوائم بأسماء آلاف الأشخاص الذين انشقوا عن الجيش والأجهزة الأمنية أو تركوا وظائفهم الحكومية وغادروا سوريا بطريقة غير شرعية، على أن يقتصر موضوع إصدار جوازات السفر لهم على اتخاذ الإجراءات الأمنية داخل سوريا وتعديل وضعها القانوني.

ويصل سعر جواز السفر السوري خارج سوريا إلى أكثر من 1000 دولار أمريكي، إذا أراد السوري الحصول عليه بشكل عاجل وعدم الانتظار لأشهر حتى يتم إصداره بشكل روتيني.