وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 19 مايو - 2024

واشنطن تعترف بمقتل مدني في غارة جوية على قورقانيا بإدلب قبل عام

واشنطن تعترف بمقتل مدني في غارة جوية على قورقانيا بإدلب قبل عام

قاسيون_متابعات

خلص تحقيق أجرته القيادة المركزية الأمريكية إلى أن الجيش الأمريكي قتل مدنيًا في غارة جوية شنها على سوريا قبل عام تقريبًا بعد أن أخطأ في التعرف عليه معتقدًا أنه قيادي في تنظيم القاعدة، رغم أن التحقيقات انتهت في نوفمبر الماضي، لكن القيادة المركزية لم تكشف عن نتائج التحقيق علناً إلا في هذا الوقت.

واستهدفت طائرة مسيرة يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي، يوم الأربعاء 3 أيار 2023، شخصاً في محيط بلدة قورقانيا بريف إدلب الشمالي، ما أدى إلى وفاة المواطن لطفي حسن مستو 56 عاماً، وهو أب لعشرة أطفال ويعمل راعي أغنام، فيما قالت واشنطن إنها استهدفت قياديًا بارزًا في تنظيم القاعدة.

وزعمت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) أنها استهدفت قيادياً قالت إنه بارز في تنظيم القاعدة شمال غربي سوريا، فيما أكدت مؤسسة الدفاع المدني السوري ومصادر أهلية ومحلية أن القتيل رجل مدني من المنطقة المستهدفة في ريف ادلب الشمالي.

وأوضح التحقيق أن "المداهمة نُفذت وفق قانون النزاعات المسلحة وكذلك سياسات وزارة الدفاع والقيادة المركزية الأمريكية"، لكنها "كشفت عن العديد من المشاكل التي يمكن تحسينها"، وقال إن العديد من حقائق التحقيق "تظل سرية".