وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

مبعوث بوتين إلى سوريا: المفاوضات مع الدول المراقبة أولوية في اجتماع "أستانا"

مبعوث بوتين إلى سوريا: المفاوضات مع الدول المراقبة أولوية في اجتماع

قاسيون_رصد

كشف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن المفاوضات مع الدول المراقبة (الأردن، العراق، ولبنان) ستكون لها الأولوية في اجتماع "أستانا 21".

وقال لافرنتييف في تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، إنه "خلال الاجتماع بشأن سوريا بصيغة أستانا، سيتم إيلاء اهتمام كبير للمفاوضات مع الدول المراقبة".

وأوضح المسؤول الروسي أنه سيتم عقد لقاء مع الوفد الأردني، "نظرًا للوضع الصعب على الحدود بين سوريا والأردن، وتزايد حالات تهريب المخدرات، الذي يسبب مشاكل لدول المنطقة".

وفيما يتعلق بلبنان، قال لافرنتييف إن “التدفق الكبير للاجئين السوريين سيتم مناقشته مع الجانب اللبناني”، مضيفًا أن “مشكلة اللاجئين السوريين تسبب صداعا للحكومة اللبنانية”.

أما بالنسبة للعراق، فقد أشار مبعوث الرئيس الروسي إلى أن “هناك مجموعة كبيرة من القضايا المعقدة المتعلقة بمحاربة الجماعات الإرهابية والتهديد الذي يأتي من الحدود السورية العراقية”.

وشدد لافرنتييف على أن "تنسيق أستانا يبقى آلية فعالة لحل الوضع في سوريا، رغم أن التسوية الكاملة لا تزال بعيدة جداً، وما زال هناك طريق طويل للتوصل إلى تسوية في سوريا".

واعتبر الممثل الخاص للرئيس الروسي أن "الشرق الأوسط على حافة مواجهة مسلحة واسعة النطاق، ويجب على المجتمع الدولي بذل كل ما في وسعه لمنع مثل هذا التطور السلبي للوضع".