وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 6 يوليو - 2024

بيان منسقو استجابة سوريا يطالب بتأمين احتياجات النازحين في المخيمات الشمالية

بيان منسقو استجابة سوريا يطالب بتأمين احتياجات النازحين في المخيمات الشمالية


أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا" بيانًا ناشد فيه المنظمات والهيئات الإنسانية لتأمين احتياجات ومستلزمات الشتاء للنازحين في مخيمات شمالي سوريا. وأشار البيان إلى أن الهطولات المطرية السابقة تسببت في أضرار بنسبة تجاوزت 35% من سكان المخيمات.


ووفقًا للفريق، عانى آلاف النازحين في المخيمات والتجمعات العشوائية من تداعيات الهطولات المطرية السابقة. وأضاف أن المنطقة تعرضت لعدة عواصف مطرية منذ بداية العام الحالي، مما تسبب في أضرار كبيرة في المخيمات تجاوزت 35% من سكانها.


وجه "منسقو الاستجابة" نداءه إلى المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في شمال غربي سوريا لتقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين في المخيمات والتجمعات العشوائية. وأشار البيان إلى أن معظم المنظمات الإنسانية لم تبدأ بأي تحرك فعلي لتأمين مستلزمات الشتاء، وذلك في ظل انخفاض حاد في عمليات الاستجابة الإنسانية لتعويض الأضرار، التي لم تتجاوز 7% من الأضرار السابقة.


كما طالب البيان جميع المنظمات والهيئات الإنسانية بالمساهمة الفعالة في تأمين احتياجات النازحين في المخيمات بشكل عام، وتوفير الخدمات اللازمة للفئات الأكثر ضعفًا مثل الأطفال والنساء وكبار السن. كما دعا إلى عدم تكرار الأخطاء الماضية في انتظار حدوث الكوارث قبل البدء بعمليات الاستجابة.


وأكد البيان على ضرورة إصلاح الأضرار السابقة في المخيمات، وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري، وتأمين العوازل اللازمة لمنع دخول مياه الأمطار إلى الخيام. وتوقع أن تزداد نسبة الأضرار في المستقبل، مما يستدعي إصلاحًا أكبر لشمل نسبة كبيرة منالمخيمات في المنخفض القادم.


وختم البيان بمناشدة الجهات المانحة التي تقدم الدعم الإنساني في مناطق شمال غربي سوريا بالمساهمة العاجلة والفورية في تلبية احتياجات النازحين في تلك المخيمات والتجمعات.