وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

وزارة تابعة لنظام السوري تحتال على السوريين

وزارة تابعة لنظام السوري تحتال على السوريين

قاسيون_متابعات 

احتالت مكاتب سياحية في العصمة دمشق على شبان سوريين مستغلة حاجتهم للسفر إثر تدهور الوضع المعيشي في مناطق النظام السوري. 

وتتذرع المكاتب باستخراج تأشيرة سفر للشبان مقابل مبالغ مالية كبيرة، وذلك بالاشتراك مع وزارة السياحة التابعة لنظام الأسد التي تصدر إيصالات موقعة منها ومن المكاتب بالمبلغ المدفوع على أنها ضمان لحقوق الطرفين.

وتعرض عدة شبان سوريين مؤخراً لعمليات احتيال دفعوا خلالها مبالغ تجاوزت 100 مليون ليرة سورية، ورغم رفع البعض منهم دعاوى ضد هذه المكاتب، إلا أن إجراءات التقاضي وطول مدتها تُفقد المبلغ المدفوع قيمته جراء التضخم. 

ودفع أحد الشبان، مبلغ 50 مليون ليرة كدفعة أولى لمكتب في الحجاز بقصد الحصول على فيزا عمل، على أن يكمل دفع باقي المبلغ (50 مليوناً) لدى استلام الفيزا. 

وحصل الشاب من المكتب على إيصالات مختومة بالمبلغ المدفوع والمتبقي موقعة من قبل وزارة سياحة النظام والمكتب كـ"ضمان لحقوقه المالية"، ولكن وبعد انتظار الشاب ثلاثة أشهر أخبره مسؤول المكتب، بأن طلب التأشيرة رُفض، وبأن المبلغ الذي دفعه ذهب تكاليف تقديم الطلب وتحضير الملف. 

وبعد مطالبة الشاب صاحب المكتب بالمبلغ وتهديده برفع دعوى عليه، "اختفى"، وأغلق المكتب وهرب إلى لبنان، بعد أن" نصب على نحو الـ 15 شخصاً بالطريقة ذاتها". 

تُجدر الإشارة إلى أن تكررت هذه الحوادث مع عشرات الأشخاص في مكاتب مختلفة جميعها يشترك بالصيغة ذاتها وبالاشتراك مع وزارة السياحة التابعة للنظام السوري.