وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

صندوق الائتمان يطلق المرحلة الثانية من مشروع دعم سبل العيش في شمال غرب سوريا

صندوق الائتمان يطلق المرحلة الثانية من مشروع دعم سبل العيش في شمال غرب سوريا

قاسيون_متابعات

أعلن صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا عن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم سبل العيش في المناطق الشمالية الغربية من سوريا، من خلال تسهيلات الإقراض المتجددة لدعم سبل العيش.

وتبلغ ميزانية المشروع حوالي 2.94 مليون يورو ويأتي استجابة للطلب المتزايد على خدمات الإقراض في مختلف القطاعات ، مثل التجارة وقطاع الخدمات والتصنيع والصناعة والزراعة، وعلى خلفية النجاح الذي حققه المشروع في مرحلته الأولى.

وقال الصندوق إن المشروع يهدف إلى تعزيز نمو واستدامة الأعمال الصغيرة والمتناهية الصغر التي يملكها رواد الأعمال، من خلال قروض مصممة لتناسب كل فرد وتقديم خدمات غير مالية.

ويهدف إلى استكمال ما تم إنجازه في المرحلة الأولى، والوصول إلى المزيد من المستفيدين في مختلف مجالات العمليات وتوسيع فئات الإقراض من خلال إعطاء الأولوية للنساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر التي ترأسها النساء والأسر التي ليس لها دخل.

ومن المتوقع أن يؤدي المشروع إلى توسيع الخدمات لدعم رائدات الأعمال، وخاصة الأعمال التجارية في القطاع الزراعي، ودعم جهود الإنعاش من الزلازل المناسبة للسوق.

كما يؤدي المشروع إلى زيادة القدرة المالية لمرفق الإقراض الدائر، وزيادة قاعدة عملاء مرفق الإقراض الدائر، وتطوير طرق تمويل أكثر استدامة، وتحسين سبل عيش الأفراد والاستقرار الاقتصادي داخل المجتمعات المستهدفة.

وسيقدم المشروع قروضا متنوعة لـ 1170 رائد أعمال مختارا في المناطق الشمالية الغربية من سوريا، وتنقسم القروض إلى عدة أقسام، بما في ذلك القروض الصغيرة التي تتراوح بين 400-1200 دولار أمريكي مع فترة سداد تصل إلى 30 شهرا.

كما يقدم المشروع قروضا تنموية تتراوح بين 1,201-3,000 دولار أمريكي، والتي يتم تقديمها للشركات الصغيرة التي ترغب في التوسع، بالإضافة إلى أنه يوفر قروضا زراعية تتراوح بين 500-5,000 دولار أمريكي، والتي تم تصميمها لتلبية الاحتياجات المادية للمزارعين لهذا الموسم.

ويقدم الصندوق قروضا تنموية تتراوح بين 3001 و 8000 دولار أمريكي، والتي تمنح للاعبين في السوق من خلال توفير رأس المال الذي يحتاجونه لتنمية وتوسيع أعمالهم، بما في ذلك أولئك الذين استفادوا سابقا من قروض أخرى.

هناك نوع آخر يقدمه المشروع تحت اسم القروض الطارئة، يتم تحديد مبلغ القرض لكل حالة على حدة وعلى أساس الحاجة يتم تقديمه للأفراد الذين يحتاجون إلى مبلغ للتغلب على آثار الزلزال والدعم في حالة الصدمات المستقبلية الأخرى.

كما يوفر خدمات غير مالية لنحو 1170 مقترضا، من خلال الدورات التدريبية وتطوير الأعمال والتدريب على المهارات الحياتية والتسويق والوصول إلى الأسواق.

ومن المتوقع أن تزيد هذه التدريبات من دخل أعمال المقترضين، وتزيد من صافي دخل المقترضين، وتقلل من معدلات البطالة، وتحسن ثقة المقترضين بأنفسهم وقدرتهم على التصرف.

ويعمل صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا على إطلاق مشاريع تقدم الخدمات للسوريين من أجل تحسين ظروفهم المعيشية وتعزيز حركة الاستثمار في المنطقة.