وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

الصندوق الاستئماني يطلق مشروعا لدعم زراعة الزيتون شمال حلب

الصندوق الاستئماني يطلق مشروعا لدعم زراعة الزيتون شمال حلب

قاسيون_متابعات

أعلن صندوق ائتمان إعادة الإعمار السوري عن إطلاق مشروع زراعي لدعم مزارعي الزيتون وتعزيز الخدمات الزراعية التي تدعم إنتاج الزيتون في المناطق الريفية الشمالية من حلب.

ووفقا للصندوق، فإن المشروع سيدعم إنتاج الزيتون، بالإضافة إلى تعزيز سلاسل توريد الزيتون ذات القيمة السوقية العالية في المناطق الريفية الشمالية من حلب، ودعم مزارعي الزيتون وإحياء مفهوم تعاونيات المزارعين التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي.

وسيقدم المشروع الدعم لنحو ألف مزارع بميزانية إجمالية قدرها 1.89 مليون يورو، حتى يتمكنوا من القيام بالأنشطة الزراعية المتعلقة بإنتاج الزيتون، وتزويدهم بمدخلات زراعية عالية الجودة، مثل الشتلات والأسمدة والمبيدات ومعدات الانتقاء والتقليم.

ووفقا للصندوق، من المتوقع أن يؤدي المشروع إلى زيادة الاستثمار في الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، والتوسع في زراعة الزيتون وإدخال أصناف جديدة من محاصيل الزيتون عالية الجودة.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع في دعم مزارعي الزيتون بالخدمات اللازمة لخفض تكاليف الإنتاج وتحسين الظروف البيئية الشاملة من خلال القضاء على الاستخدام العشوائي للأسمدة والمبيدات وتوفير طرق التسميد الحديثة.

وسيقوم المشروع بإنشاء ودعم ثلاث جمعيات لمزارعي الزيتون، ودعم أنشطة الإنتاج الأولية، ومساعدة ألف مزرعة ، وتنظيم حملات رش المبيدات الحشرية لمكافحة الآفات والأمراض بشكل فعال، وإنشاء مشاتل زيتون مجهزة بمرافق حديثة.

يوفر المشروع فرصة لنحو 600 مزارع للمشاركة في اجتماعات لتبادل الخبرات والاستفادة من النجاحات والتحديات التي واجهوها سابقا، بالإضافة إلى توفير فرصة لـ 150 مزارعا للمشاركة في المعارض والمسابقات الإنتاجية.

ومن المتوقع أن يسفر المشروع عن توفير منصة للمزارعين للالتقاء وتبادل الخبرات والتعاون في الأمور المتعلقة بإنتاج الزيتون وتشجيع زراعة الزيتون وتعزيز قدرات المزارعين وتمكينهم من تطوير أساليب زراعة الزيتون المستدامة.