وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

شركة سكر حمص توقف مصانعها عن العمل

شركة سكر حمص توقف مصانعها عن العمل

قاسيون_متابعات

توقفت مصانع شركة سكر حمص ، وهي معمل الكحول الطبي ومصنع الزيت والسكر والخميرة، عن العمل لعدم توفر المواد الأولية الكافية لتشغيلها، بحسب ما أعلنت الشركة.

وأعلن مدير عام شركة سكر حمص في مناطق سيطرة نظام الأسد، صالح صالح، توقف مصانع الشركة الأربعة، بما فيها قسم الصابون، لعدم توفر المواد الأولية، على حد تعبيره.

وقدر في حديث لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، مبيعات الشركة من مختلف منتجاتها الرئيسية: الخميرة والكحول الطبي وزيت القطن المكرر والصابون ومشتقاته والغاز الكربوني والكحول الصناعي، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الأول نحو 25 مليار ليرة سورية.

فيما بلغت قيمة منتجاتها أكثر من 19.2 مليار ليرة سورية، وحققت أرباحاً بلغت نحو 850 مليون ليرة سورية، لافتاً إلى توفر كمية تقدر بنحو 500 طن من الدبس تنتج نحو 12 طناً من الكحول. ونحو 7 أطنان من غاز الكربون، إضافة إلى كمية تقدر بنحو 50 طنا من النفط شبه المكرر.

وتوقع أن يتم إعادة تشغيل مصنع الكحول خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر الجاري لتصنيع الكمية الموجودة من الدبس، وبالتزامن مع ذلك سيتم تشغيل مصنع الزيوت لتكرير الكمية نصف المكررة الموجودة لتحقيق الجدوى الاقتصادية، بحسب تعبيره .

وتحدث نظام الأسد ، في أيار/مايو الماضي 2022 ، عن بدء شركة سكر حمص التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، لإعادة تأهيل معمل الخميرة التابع للشركة، بكلفة تصل إلى مليون دولار أميركي، بحسب تقديراته.