وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 2 يونيو - 2024

الأمم المتحدة تدين عسكرة محطات مياه تحت سيطرة قسد في دير الزور

الأمم المتحدة تدين عسكرة محطات مياه تحت سيطرة قسد في دير الزور

قاسيون_رصد

أدانت الأمم المتحدة عسكرة محطة مياه بلدة أبريهة بدير الزور، واستخدامها كموقع عسكري ، مشيرة إلى أن ذلك يحرم ما لا يقل عن 45 شخصاً في المنطقة من مصدر مياه الشرب الآمنة.

وقال منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا ، سوديبتو موكرجي ، إن محطة مياه أبريهة هي محطة مياه خام تسيطر عليها ميليشيا قسد ، وتقوم بتزويد محطة معالجة المياه الرئيسية في البصيرة بالمياه.

 وأضاف أن منذ 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ، "تم تقييد الوصول إلى المنشأة بسبب استخدامها كموقع عسكري خلال ساعات الليل”.

وأضاف البيان أن "الاستخدام العسكري لمحطة مياه أبريهة يمنع العاملين من تشغيلها أو إصلاحها، ما يؤدي بدوره إلى حرمان ما لا يقل عن 45 ألف شخص في المنطقة من مصدر مياه الشرب الآمنة" مشيراً إلى أن محافظة دير الزور شهدت الأعمال العدائية وتصعيدًا حادًا منذ عدة أشهر ، وأودت أعمال العنف بحياة العديد من الأشخاص وشردت أكثر من 25 ألف شخص.

وذكر بيان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن "كلاً من محطة المياه الخام في أبريهة ومحطة معالجة المياه في البصيرة بحاجة إلى صيانة وإعادة تأهيل واسعة النطاق حتى تتمكنا من العمل بكامل طاقتهما الوظيفية والتشغيلية، ولكي تكون المياه صالحة للشرب ، مضيفاً أن ذلك يتطلب الوصول الكامل وغير المقيد إلى كلا المرفقين من قبل الفنيين .

يُشار إلى أن "ميليشيا قسد" تسيطر على المنطقة المحيطة بمحطة المياه في أبريهة ومحطة معالجة المياه في البصيرة، ويتواجد عناصرها بشكل دائم في المنطقة.