وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 21 سبتمبر - 2024
austin_tice

توثيق 3 انتهاكات بحق إعلاميين في سوريا خلال تشرين الأول 2023

توثيق 3 انتهاكات بحق إعلاميين في سوريا خلال تشرين الأول 2023

قاسيون_متابعات

أوضحت رابطة الصحفيين السوريين ، إن أمن وسلامة الصحفيين والصحفيات في سوريا لا يزال في خطر ، في ظل استمرار الانتهاكات والعنف والتفجيرات والاعتقالات التي تهددهم.

ووثقت الرابطة ثلاثة انتهاكات بحق الصحفيين في سوريا ، تحملت قوات النظام السوري المسؤولية عن الانتهاكات الأكثر دموية بحق الصحفيين ، وذلك بالتسبب في مقتل ناشط إعلامي في إدلب ، فيما تتحمل قوات المعارضة السورية المسؤولية عن ارتكاب الانتهاكات المتبقية في أعزاز وعفرين شمال حلب خلال شهر تشرين الأول الماضي .

وأوضحت أن المركز السوري للحريات الصحفية في “الرابطة” وثق مقتل الناشط الإعلامي محمد عثمان ، ليل السبت 28/10/2023 ، متأثراً بجراحه بعد إصابته جراء قصف قوات النظام على مدينة إدلب مساء يوم الخميس 26/10/2023 أثناء تغطيته القصف على المدينة.

وبذلك يرتفع عدد الضحايا الإعلاميين الذين وثق المركز وفاتهم منذ عام 2011 إلى 467 إعلامياً.

وأضافت أن عناصر من الشرطة المدنية السورية المعارضة اعتدوا على الصحفي أيهم هلال بالضرب ومنعوه من تغطية الصحافة، أثناء تواجده أمام مركز PTT في مدينة اعزاز بريف حلب شمالي سوريا.

واعتقلت الشرطة المدنية التابعة للمعارضة السورية في مدينة عفرين شمال حلب ، الناشط الإعلامي صالح الفارس الملقب بـ”أبو شام”، قبل أن تطلق سراحه في الأول من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بحسب “الرابطة”.

يُذكر أن أجهزة النظام الأمنية أطلقت خلال الشهر الماضي، سراح الصحفي علي داود، بتاريخ 10/1/2023، بعد نحو أسبوع من اعتقاله في مدينة جبلة بريف اللاذقية ، على خلفية كتابته منشور على منصة “فيسبوك” انتقد فيه قرار رفع أسعار الوقود .