وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 19 يوليو - 2024

الأردن يطلب مساعدة الولايات المتحدة خوفاً من هجمات الميليشيات الإيرانية

الأردن يطلب مساعدة الولايات المتحدة خوفاً من هجمات الميليشيات الإيرانية

قاسيون_رصد

أفادت رويترز إن طلب الأردن الحصول على أنظمة دفاع جوي باتريوت من الولايات المتحدة يعكس خوفه من التعرض لهجوم من قبل الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق.

ونقلت الوكالة عن وزير الإعلام الأردني السابق سميح المعيطة، أن الأردن بحاجة إلى الحصول على الدعم للدفاع عن نفسه ضد الفصائل المدعومة من إيران، والتي تعمل على تعزيز قواتها على حدود الأردن مع العراق وسوريا.

وأضاف أن تعزيز قطاع الدفاع على الحدود الأردنية مع سوريا يتماشى مع المصالح الأمريكية في المنطقة.

من جانبه، قال العميد السابق في المخابرات العامة الأردنية، سعود الشرفات، إن الحصول على صواريخ باتريوت أصبح الآن "أمرا ملحا" في ظل تصعيد وكلاء إيران الذين يكثفون هجماتهم بطائرات بدون طيار ويطلقون صواريخ من سوريا والعراق واليمن.

وفي حديثه لرويترز، أشار شرف إلى أن الجيش الأردني وقوات الأمن يطورون عدة سيناريوهات في حالة تعرض المملكة لإطلاق النار على أي من حدودها.

كما طلب الأردن من الولايات المتحدة تزويده بنظام لمواجهة الطائرات بدون طيار، التي أصبحت مؤخرا تعتمد بشكل متزايد على تهريب المخدرات من سوريا إلى الأراضي الأردنية.

وقال مدير المعلومات العسكرية في القوات المسلحة الأردنية مصطفى الحيري، إن المسيرات أصبحت "تهديدا لجميع جبهاتنا"، مشيرا إلى أنها تستخدم أحيانا"لتهريب المخدرات".

وأضاف المسؤول الأردني أن بلاده طلبت أيضا من الولايات المتحدة تزويدها بمنظومة الدفاع الجوي "باتريوت" لتعزيز آليات الأردن في الدفاع عن حدوده.