وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

الأردن: عجز في تمويل خطة الاستجابة للاجئين بقيمة 1.9 مليار دولار

الأردن: عجز في تمويل خطة الاستجابة للاجئين بقيمة 1.9 مليار دولار

قاسيون_رصد

بلغ إجمالي التمويل المقدم من الجهات المانحة لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس الماضي نحو 373 مليون دولار، أي ما يعادل 16.4% من حجم التمويل لمتطلبات الخطة والبالغ 2.276 مليار دولار.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ، إن العجز في تمويل متطلبات خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بلغ نحو 1.9 مليار دولار ، أو ما نسبته 83.6% من الميزانية السنوية المخصصة لدعم اللاجئين السوريين في الأردن، والتي تقدر بنحو 2.276 مليار دولار.

وبحسب الوزارة، تم توزيع التمويل على مكونات الخطة، حيث بلغ تمويل بند دعم المجتمعات المضيفة حتى نهاية شهر أغسطس الماضي من العام الجاري 85.5 مليون دولار، وبند دعم اللاجئين حوالي 282.6 مليون دولار.

ومولت الخطة بند دعم تطوير البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية بمبلغ 5.5 مليون دولار، في حين لم يتم تمويل بند دعم الخزينة العامة وبند الاستجابة لجائحة كورونا حتى الآن.

وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر قائمة الدول والجهات المانحة لخطة الاستجابة بتمويل يقارب 106 مليون دولار، تليها ألمانيا بحوالي 69 مليون دولار، ثم الاتحاد الأوروبي بحوالي 27.5 مليون دولار، حيث تم تمويل المشاريع مباشرة من الاتحاد الأوروبي بحوالي 23.2 مليون دولار، بينما تم تنفيذ المشاريع من خلال صندوق الائتمان للاستجابة للأزمة السورية (مدد) بحوالي 4.3 مليون دولار.