وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

السعودية تعلن استمرار خفض إنتاج النفط الطوعي وروسيا تبقى على الصادرات المخفضة

السعودية تعلن استمرار خفض إنتاج النفط الطوعي وروسيا تبقى على الصادرات المخفضة

أعلنت السعودية أنها ستواصل خفض إنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يوميًا لمدة شهرين آخرين، وذلك في إطار التزامها الطوعي لدعم استقرار سوق النفط. يأتي هذا الإعلان قبل اجتماع لجنة من وزراء تحالف "أوبك بلس" المقرر عقده في وقت لاحق اليوم.


ووفقًا لبيان وزارة الطاقة السعودية، ستبلغ إنتاج المملكة خلال تلك الفترة حوالي 9 ملايين برميل يوميًا. وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم مراجعة قرار الخفض في الشهر المقبل للنظر في تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج.


من جانبها، أعلنت روسيا أنها ستستمر في خفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود تحالف "أوبك بلس" للحفاظ على استقرار أسواق النفط.


تراجعت أسعار النفط قبل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لتجمع "أوبك بلس"، وهو التجمع الذي يضم أهم منتجي النفط، ومن المقرر عقده في وقت لاحق اليوم. وشهد سعر خام برنت القياسي تراجعًا بنسبة 1.12% ليصل إلى 89.9 دولار للبرميل، بينما هبط سعر خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 1.22% ليصل إلى 88.14 دولار للبرميل.


تواجه أسعار النفط ضغوطًا من المخاوف المتعلقة بارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرها على الطلب، بالإضافة إلى تأثير قوة الدولار في تقويض قيمة العملات الأخرى وتكلفة الخام بالنسبة لحائزي تلك العملات.


يسعى تحالف "أوبك بلس"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرين، للحفاظ على استقرار أسواق النفط من خلال تخفيض الإنتاج منذ العام الماضي، وذلك كإجراء استباقي للتصدي لأي تقلبات في الطلب والعرض.