وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 23 سبتمبر - 2024
austin_tice

أردوغان يعلن رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا

قاسيون_رصد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا إلى 8 آلاف و506 ليرة تركية لعام 2023 (نحو 455 دولارا).

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية كلمة لأردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده في المجمع الرئاسي، بمشاركة وزير العمل والضمان الاجتماعي "وداد بيلغين "، ورئيس اتحاد نقابات أرباب العمل في تركيا "أوزغور براق أقيول".

وأوضح أردوغان أن كل طرف (نقابات العمال وأرباب العمل) قدم خلال المحادثات الخاصة بتحديد الحد الأدنى للأجور موقفًا يتماشى مع أولوياته ومصالحه وإن الحكومة تحترم مواقف الجميع في هذا الإطار.

وأكد أن المسؤولية الواقعة على عاتق الحكومة التركية هي ضمان التوصل إلى النتيجة الأسلم والأكثر مراعاة واستدامة بالنسبة إلى تركيا والشعب التركي.

ولفت إلى أن حكومته "لا ترضى أن تهضم حقوق العمال ولا الإضرار بمستوى التوظيف من خلال وضع عبء لا يمكن تحمله من قبل أرباب العمل".

وأشار إلى أن العالم كله يراقب باهتمام مواصلة تركيا تطورها رغم الأزمة العالمية التي هزت بشكل كبير حتى البلدان المتقدمة.

وكشف أن الحد الأدنى الصافي للأجور سيكون 8 آلاف و506,80 ليرة تركية (نحو 455 دولارا) اعتبارا من بداية كانون الثاني/ يناير 2023.

الجدير بالذكر أن أردوغان أكد أن الزيادة في الحد الأدنى للأجور بلغت 100 في المئة مقارنة بين شهر يناير الماضي و54.66 في المئة مقارنة بتموز/ يوليو الماضي، موضحاً أن متوسط الزيادة السنوية بلغ 74.43 في