وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 23 سبتمبر - 2024
austin_tice

مركزي النظام يحدد سعر صرف الدولار بعد رفعه بـ 3015

قاسيون_متابعات

أعلن مصرف سوريا المركزي، التابع لحكومة النظام، عن رفع سعر الدولار للتحويلات القادمة من الخارج، تزامناً مع انخفاض قيمة الليرة السورية.

وبحسب النشرة الرسمية الصادرة عن البنك، اليوم الإثنين، فقد تم رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية إلى 3018، فيما أصبح سعر شراء الدولار للتحويلات القادمة من الخارج 3000 ليرة للدولار.

يأتي ذلك في وقت تشهد الليرة السورية تراجعا جزئيا في قيمتها، انعكس على الأسعار في الأسواق وأثر سلب على القدرة الشرائية للمواطنين.

ويهدف البنك المركزي برفع سعر الصرف إلى ضبط التحويلات الخارجية وحصرها في البنوك الرسمية ومنع تحويلها عبر السوق السوداء.

لا يزال الفارق بين أسعار الصرف الصادرة عن البنك المركزي وسعر الصرف في السوق السوداء كبيرا، حيث يصل الدولار الواحد إلى 4630ليرة سورية، بحسب موقع "ليرا توداي" المتخصص في أسعار الصرف الأجنبي.

ويرفض الكثير من السوريين في الخارج تحويل أموالهم عبر البنك المركزي، على أساس أنهم يخسرون نصف قيمة الحوالة، ما يدفعهم للجوء إلى السوق السوداء.

يعيش السوريون في مناطق سيطرة الأسد حاليا أزمة اقتصادية خانقة، مع ارتفاع الأسعار في الأسواق، نتيجة انهيار قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية، إضافة إلى عجز حكومة النظام عن توفير الضروريات الأساسية الحياة للمواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها مثل الخبز والغاز والبنزين والكهرباء.