وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 22 سبتمبر - 2024
austin_tice

خسائر بمئات الملايين للصرافين...قسد تصدر قرارا يمنع نقل الأموال بين المدن

قاسيون_متابعات

أصدر مكتب النقد والمدفوعات المركزي، في الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، قراراً يُمنع بموجبه نقل الأموال التي تتجاوز قيمتها 25 مليون ليرة سورية بين المدن، إلا بموجب موافقة أصولية من المكتب.

وبحسب موقع "نورث برس" فإن القرار تضمن أيضاً، منع نقل الأموال من خارج مناطق الإدارة الذاتية وإليها، إلا بعد تقديم طلب معلَّل، إلى مكتب النقد والمدفوعات المركزي، والحصول على موافقته أصولاً.

وأشار المصدر إلى أن القرار دخل حيّز التنفيذ في كوباني، ما أدى لتكدُّس العملات السورية في محال الصرافة، مؤكدا أن الصرافين في كوباني، أغلقوا محالهم احتجاجاً على القرار، فيما رفع آخرون شكواهم إلى غرفة التجارة والإدارة الذاتية، في إقليم الفرات، ليسمحوا لهم بنقل العملة السورية خلال يوم إلى منبج، كي يستلموا الدولار بدلاً عنها، ولكن لم يأتيهم الرد إلى الآن.

ونوه المصدر إلى أن أصحاب محال الصرافة في كوباني، بريف حلب الشمالي، قدروا الخسائر الإجمالية لجميع الصرافين جرّاء القرار بنحو 500 مليون ليرة سورية.

كما تضمن القرار منع إخراج الليرة السورية عبر معابر سيمالكا، والوليد، ومناطق الجيش الوطني، منعاً باتاً تحت طائلة تطبيق الإجراءات القانونية.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد من احتجاجات متكررة بسبب سياسة التضيق التي تتبعها ضد الأهالي في كافة المجالات.