وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 22 سبتمبر - 2024
austin_tice

النظام يعترف بعدم القدرة على تأمين الأسمدة والبذور والوقود للمزارعين

قاسيون_متابعات

أعلن الاتحاد العام للمزارعين في مناطق سيطرة النظام السوري، إن كميات الأسمدة والبذور والوقود الموزعة على المزارعين خلال الموسم الحالي لن تكون كافية.

وكشف رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للمزارعين، "محمد الخليف" ، أن "الكميات التي لم يتمكن النظام من الحصول عليها اشتراها المزارعون بأسعار مرتفعة في السوق السوداء".

وأوضح أن كميات الأسمدة الموزعة على المزارعين خلال الموسم الحالي غير كافية ولا تغطي سوى 60 في المائة من احتياجات المزارعين، فيما تم شراء الكميات المتبقية من السوق السوداء بأسعار مرتفعة".

وأضاف أنه "تم توزيع ما يصل إلى 70 في المائة من الاحتياجات خلال الموسم الحالي، كما في حالة المازوت، فقد تم توزيع كميات صغيرة فقط على المزارعين من قبل لجان الوقود في المحافظات، واضطر جزء كبير من المزارعين إلى شراء المواد بأسعار مرتفعة".

وبخصوص تحديد متطلبات محصول القمح من الأسمدة النيتروجينية والبذور والوقود للموسم المقبل، فقد حددت خطة الإنتاج الزراعي للموسم المقبل ب 100 ألف طن سماد نيتروجين، و 363.146 طن بذور قمح ونحو 124 مليون لتر من المازوت.

وذكر الخليف أنه في حال توفر هذه الكميات، فإنها ستعتبر كافية للموسم المقبل، مضيفًا أن أحجام القمح المتداولة في جميع المحافظات السورية تجاوزت حتى الآن 520 ألف طن.

من ناحية أخرى، يضطر المزارعون في مناطق مختلفة من سوريا إلى استخدام أسمدة سائلة أرخص لكنها غير فعالة لرش حقولهم، خاصة بعد الزيادة غير المسبوقة في أسعار الأسمدة الكيماوية.

تجدر الإشارة أن المزارعون يلجئوا أيضًا إلى استخدام الأسمدة العضوية التي تأتي من مناطق خارجة عن سيطرة النظام، مما يقلل من تكاليف الزراعة إلى النصف.