وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

حركة طالبان تستعد لتوقيع اتفاقية مع الإمارات لتشغيل مطار كابل

قاسيون_رصد

صرح نائب رئيس الوزراء بالإنابة في حكومة "طالبان"، "الملا عبد الغني برادر" اليوم الثلاثاء، إن حركة طالبان ستقوم بتوقيع اتفاق مع "الإمارات" من أجل تشغيل المطارات في "أفغانستان"، ويأتي ذلك بعد محادثات استمرت شهوراً مع الإمارات وتركيا وقطر، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأعلن "برادر" في منشور له على تطبيق تويتر، أنه تحدث في وقت لاحق للصحفيين في العاصمة "كابل" إن إدارته ستوقع الاتقافية المتعلقة بالمطارات مع الإمارات.

فيما لم يتضح على الفور ما إذا كان الاتفاق يتجاوز الترتيبات الحالية، أو انه يشمل أمن المطارات، حيث تعتبر هذه القضية حساسة بالنسبة لحركة طالبان، التي حاربت قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" بقيادة الولايات المتحدة على مدى عقود، وتقول إنها لا تريد عودة القوات الدولية.

من جهتها لم ترد "وزارة الخارجية الإماراتية" على الفور على طلب وكالة رويترز للتعليق على هذا الخبر.

وبحسب مصدر مطلع على المفاوضات لرويترز، فإن هناك نقطة شائكة في المفاوضات مع "قطر" والتي تشترط من خلالها "الدوحة" وجود أفراد الأمن القطريين في المطار.

يُذكر أن دولتي قطر وتركيا قامت بأرسال فرق فنية مؤقتة للمساعدة في العمليات والأمن بالمطارات الأفغانية، بعد سيطرة حركة طالبان على مقاليد السلطة في أفغانستان في شهر أغسطس من العام الماضي بعد انسحاب القوات الأجنبية.

إعداد: عدي أبو صلاح