وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

تركيا: سنواصل محاربة Pkk الذي يمنع عودة السوريين إلى بلادهم

قاسيون_رصد

أوضح وزير الخارجيةالتركية "مولود تشاووش أوغلو"، أن بلاده ستواصل محاربة تنظيم "PKK/PYD" الإرهابي الذي يمنع عودة المدنيين السوريين إلى بلادهم.

وأشار إلى أنه نتيجة للجهود التركية في توفير الاستقرار في مناطق الشمال التي تم تطهيرها من التنظيمات الإرهابية، عاد قرابة 500 ألف سوري إلى مناطقهم.

ودعا مجلس الأمن الدولي إلى تجديد آلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، معتبراً أنها ذات أهمية حيوية لـ 2.4 مليون سوري.

وأضاف أن تركيا ستواصل القتال ضد التنظيمات الارهابية اينما كانت، وذلك في إشارة إلى وحدات حماية الشعب التي تقول تركيا إنها رديف لحزب العمال الكردستاني، مشددا على الانتباه لعواقب الهجرة، في حال عدم معالجة العوامل المسببة لذلك.

وأردف: " PKK" العدوّ الرئيس لبلدنا واستقرارنا ونحن عازمون على إنقاذ دولتنا وأخوتنا الأكراد من شبكة القتلة المأجورين".

وذكر أن البلاد تعمل على خطة العودة الطوعية والآمنة لمليون سوري، وأنهم بدؤوا بمبادرات مع العراق والأردن ولبنان لعودة السوريين.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي PKK/PYD بأنه تنظيم ارهابي.

وفي سياق آخر، قال تشاووش أوغلو في وقت سابق، أن تركيا هي أكبر مدافع عن حقوق الأكراد في المنطقة، وأنه من الخطأ المساواة بين الأكراد والتنظيمات الإرهابية.

يُذكر أن تركيا استضافت أكبر عدد من اللاجئين في العالم منذ عام 2014، وأنها أيضاً استقبلت 145 ألف لاجئ أوكراني منذ بدء الغزو الروسي.

إعداد: ورد الشهابي