وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 20 سبتمبر - 2024
austin_tice

لماذا لا ترغب تركيا بانضمام السويد وفنلندا لحلف النيتو ..؟

قاسيون_رصد

استدعى طلب فنلندا الانضمام إلى حلف الناتو اجتماعاً لمجلس الأمن الروسي برئاسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين قال أردوغان أن بلاده لا تنظر بإيجابية لهذا المسألة.

وفي أول تعقيب للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان بعد صلاة الجمعة في اسطنبول قال أردوغان: أن بلاده تتحفظ حيال مسار انضمام وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، وقال: “نتابع حاليًا التطورات المتعلقة بالسويد وفنلندا، وأن بلاده لا تنظر بإيجابية لهذا المسألة، ولن تكرر خطأ السماح بضم اليونان من قبل إلى الحلف، ونعلم مواقف أثينا تجاه تركيا بعد احتمائها بحلف الناتو.

وأضاف أردوغان لا نريد أن نرتكب نفس الخطأ مرة ثانية في هذا الموضوع، وأنه من المؤسف أن البلدان الاسكندنافية أصبحت بمثابة دار ضيافة للتنظيمات الإرهابية، فتنظيم “بي كا كا” و ” د ه ك ب ج” الإرهابيين عشعشوا في دول مثل السويد، كما انهم يشغلون مقاعد في برلماناتهم، فلا يمكننا أن ننظر بإيجابية حيال هذا الأمر.

جاء ذلك بعد أن أعلنت فنلندا والسويد يوم الخميس الفائت 12 أيار / مايو، عزمهما تقديم طلب انضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ويأتي رد تركيا على ذلك بسبب الاتهامات التركية المتكررة للبلدين بتقديم الدعم لتنظيم "بي كا كا " الذي تصنفه أنقرة ومعظم الدول الغربية على أنه "تنظيم إرهابي".

الجدير بالذكر أنه وبحسب النظام الداخلي للحلف من أجل انضمام أي دولة جديدة إليه يتوجب حصول توافق بين جميع أعضاء الحلف الحاليين، ويتيح القانون الداخلي للناتو حق الاعتراض "الفيتو" على انضمام أي دولة جديدة، وفي حال استخدمت تركيا هذا الحق فبإمكانها بالفعل منع انضمام فنلندا والسويد إليه.

إعداد: عدي أبو صلاح