وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 27 سبتمبر - 2024
austin_tice

حكومة النظام تمنح ترخيص لجامعة إيرانية جديدة في سوريا

قاسيون_متابعات

منحت حكومة نظام الأسد جامعة "بيام نور" الإيرانية ترخيصاً لفتح فرع لها في سوريا، حيث تعتبر هذه الجامعة من أكبر الجامعات في إيران وتتبع لوزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا.

 وبحسب شبكة "عين الفرات" المحلية فأن هذه الجامعة تحمل هوية إيرانية شيعية وتأسست في طهران عام 1988 وتعني "رسالة النور" باللغة الفارسية.

‏واضافت الشبكة أن إيران وبعد دخولها إلى سوريا تمكنت من افتتاح 6 جامعات، 5 جامعات منها افتتحت بعد عام 2011، ومن بين هذه الجامعات : "جامعة المصطفى الدولية"، "الجامعة الإسلامية الحرة/آزاد"، "كلية المذاهب الإسلامية في دمشق"، "جامعة تربية مدرس"، والجامعة الوحيدة الموجودة في سوريا قبل الثورة السورية فهي جامعة "الفارابي".

‏وأوضحت الشبكة أن الجامعات الإيرانية في سوريا تنقسم إلى نوعين: الأولى هي جامعات ذات طابع ديني وتدرس فيها مناهج باللغة العربية وتختص بالعقيدة "الشيعية" تحت مسمى جامعة رقية وآل البيت، والقسم الثاني هي جامعات حكومية مثل جامعة الفارابي وهدفها المعلن تدريس الرياضيات والفيزياء وغيرها، ‏لكن في وقت لاحق بدأت هذه الجامعات بتدريس "الفلسفة الفارسية" حسب ما كشف الدكتور "أحمد جاسم الحسين" والذي كان يشغل منصب مستشار وزير التعليم السابق في سوريا.

يذكر أن إيران تهدف وتسعى بكافة الطرق والوسائل لنشر المذهب الشيعي والتشيع وتغير التركيبة السكانية عبر نشر كتب شيعية واستغلال حاجة الناس وظروفهم الصعبة واقامة ندوات ودروس لتعليم الفكر الشيعي وبناء المزارات والحسينيات.

إعداد: عدي أبو صلاح