وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

تقرير أممي: السوريون في لبنان يتعرضون للعنف والكراهية

قاسيون_رصد

أكد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أن اللاجئين السوريين في لبنان يتعرضون لأشد أنواع العنف ولخطاب الكراهية.

وأوضح التقرير، الذي أعده المقرر الأممي الخاص المعني بمسألة الفقر وحقوق الإنسان، "أوليفييه دي شوتر"، إن اللاجئين السوريين في لبنان يُنظر إليهم عن طريق الخطأ، بأنهم مصدر للمنافسة على الوظائف والدعم والخدمات العامة.

وأشار التقرير إلى أن "التوترات بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة تظهر بشكل مثير للقلق"، مشيرة إلى أنها "تتجلى في التمييز والمضايقة والعنف والملاحظات الشبيهة بخطاب الكراهية.

ونوه إلى أن السوريين يضطرون لشراء المواد الاستهلاكية الأساسية بأسعار مبالغ فيها، ويتعرضون للإخلاء القسري والعنف والاعتداءات وحرق البيوت.

وأضاف بأن بعض البلديات فرضت حظر تجوّل على السوريين وقيوداً على أجورهم”،

وبيّن التقرير أن عائلتين من أصل كل عشر عائلات لاجئة غير قادرتين على الوصول إلى مستلزمات رعاية الطفل الأساسية، وواحدة من أصل كل عشر عائلات غير قادرة على الحصول على مستلزمات النظافة الصحية النسائية.

وانخفض معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و14 عاماً بنسبة 25%.

كما أكد التقرير على أن نحو 88 % من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون تحت سلة الحد الأدنى للإنفاق للبقاء على قيد الحياة.

وشهد لبنان في الآونة الأخيرة حملات تحريضية عدة على اللاجئين بسبب تردي الوضع الاقتصادي، وكذلك قلة الموارد.

وفي وقت سابق، اتّهم وزير خارجية لبنان، عبد الله بوحبيب، اللاجئين السوريين في لبنان بأنهم "ينافسون اللبنانيين في أعمالهم، ويستعملون البنى التحتية التي انهارت من جراء الأزمة.

ويبلغ عدد السوريين في لبنان، نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكومية، منهم حوالي 950 ألفاً مسجلين رسمياً لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وفق إحصائيات تعود لعام 2020.

إعداد: ورد الشهابي