وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

الاستخبارات الأمريكية تعلق على احتمال استخدام روسيا أسلحة نووية في أوكرانيا

قاسيون_رصد

اعلن "بيل بيرنز" مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية المعروفة «سي آي ايه» يوم أمس السبت 7 ٱيار / مايو، أنه ليس لدى الوكالة أي دليل أو مؤشر على أن روسيا تنوي إلى استخدام أسلحة نووية تكتيكية في غزوها لأوكرانيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظمته صحيفة "فايننشل تايمز" حيث قال بيرنز "لا نرى في المرحلة الراهنة بوصفنا جهاز استخبارات، اي دليل ملموس يظهر أن روسيا تستعد لنشر أو حتى إلى استخدام محتمل لأسلحة تكتيكية نووية، كما أننا لا يمكننا الاستخفاف بهذه الاحتمالات.

وأضاف بيرنز لذلك نستمر بالتركيز بشدة كجهاز استخبارات على هذه الاحتمالات في هذا الوقت الذي يشهد رهانات روسية كبيرة للغاية.

يأتي ذلك بعد قول مراقبون إنه في الأيام الأخيرة عمل التلفزيون الحكومي الروسي على جعل استخدام الأسلحة النووية أكثر قبولا لدى الرأي العام.

يذكر أن روسيا وضعت قوات الردع النووي في حالت تأهب قصوى عقب إرسال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" جيشه إلى غزو أوكرانيا في 24 فبراير، ووجه بوتين حينها تهديدات ضمنية لوح من خلالها إلى استعداده لنشر أسلحة نووية تكتيكية، كما حذر أيضاً من رد سريع للغاية إذا تدخل الغرب بشكل مباشر في الحرب الأوكرانية.

إعداد: عدي أبو صلاح