وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

الحرس الثوري وحزب الله يسيطران على قواعد روسية في سوريا


قاسيون – رصد
كشفت صحيفة "موسكو تايمز" أن روسيا سحبت قواتها العسكرية من عدة نقاط في سوريا، مشيرة على أن ميليشيات إيرانية تسلمت تلك النقاط.
وقالت الصحيفة، وهي صحيفة روسية مستقلة تصدر في هولندا، إن الرئيس فلاديمير بوتين "اضطر إلى تقليص العمليات في سوريا، لدعم الحملة المتوقفة لضم إقليم دونباس شرقي أوكرانيا".
وأوضحت، نقلاً عن مصادر خاصة، أن القوات الروسية انسحبت من عدة نقاط، وتركّزت في ثلاثة مطارات قبل عملية نقلها إلى الجبهة الأوكرانية، دون أن تذكر تفاصيل إضافية حول النقاط والقوات والمطارات التي انتقلت منها.
ووفق الصحيفة الروسية، فإن القواعد التي أخلتها روسيا سيطرت عليها ميليشيات "الحرس الثوري" الإيراني و"حزب الله"
اللبناني.
وفي وقت سابق، نقلت قناة "الجزيرة " عن مصدر إيراني غير رسمي مقرّب من "الحرس الثوري"، دون أن تسمّيه، تأكيده أن زيارة رئيس النظام، بشار الأسد، الأخيرة إلى طهران "جاءت لترتيب الأوراق والتنسيق عقب انسحاب بعض الوحدات الروسية من الأراضي السورية، للمشاركة في حرب أوكرانيا".
وأضاف المصدر أن موسكو بدأت بسحب قواتها من نحو 30 نقطة عسكرية، منذ آذار الماضي، مضيفاً أن القوات الإيرانية وقوات من "حزب الله" حلت بالفعل محل الوحدات الروسية على الأراضي السورية.
وأشار المصدر الإيراني إلى أن "قوات إيرانية وقوات من حزب الله استقرت منذ نحو شهر في 3 نقاط عسكرية في محافظة إدلب وريفها، و4 مواقع أخرى في جنوب العاصمة دمشق، عقب نقل القوات الروسية إلى الجبهة الأوكرانية"، وفق "الجزيرة"