وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 22 سبتمبر - 2024
austin_tice

منسقو الاستجابة يكذب التصريحات الروسية الهادفة لإيقاف المساعدات عبر الحدود

قاسيون_متابعات

أكد منسقو استجابة سوريا أن التهديدات مستمرة من قبل الجانب الروسي بإيقاف إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وذلك خلال آخر جلسة لمجلس الأمن الدولي.

 وقال الفريق في بيانه اليوم الخميس إن التصريحات الروسية التي تتحدث عن عدم تغير الأوضاع بعد أشهر من قرار مجلس الأمن الدولي، غير صحيحة.

وأضاف أنه لايمكن مقارنة المساعدات الإنسانية عبر الحدود بالمساعدات القادمة عبر خطوط التماس والتي لا تتجاوز أكثر من 0.45% من إجمالي المساعدات بحسب آخر إحصاء لدخول المساعدات.

وأضاف البيان أن القرار الدولي 2585 /2021 تم تطبيقه بالكامل، إلا أن المماطلات التي تقوم بها قوات النظام وعرقلة دخول المساعدات عبر الخطوط هي من حالت دون تطبيق القرار الدولي بشكل كامل.

وأشار الفريق إلى ضرورة الأخذ بتصريحات مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، جويس مسويا، من أن سوريا على وشك أن تصبح أزمة أخرى منسية، بينما يكافح ملايين السوريين من أجل البقاء.

وطالب الأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب بعيداً عن مناطق سيطرة النظام لمنع احتكارها ومنعها عن المدنيين الموجودين في المنطقة.

ولفت إلى أن السيناريوهات المحتملة لتوقف المساعدات الإنسانية عبر الحدود لا حصر لها والتي يمكن تلخيصها بانخفاض الدعم إلى مستويات ضعيفة جداً وارتفاع أسعار المواد والسلع إلى عدة أضعاف و انخفاض ملحوظ بالموارد المتاحة ضمن الشمال السوري وعدم قدرة الموارد الحالية على تلبية احتياجات المنطقة.

يذكر أن المندوب الروسي في مجلس الأمن كان قد لوح بإيقاف دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، لأنها لم تتغير الأوضاع في سورية، وحصر المساعدات بالدخول عن طريق نظام الأسد.

إعداد: أريج حاج يوسف