وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

تقدر بـ19 دولار ... منحة للعاملين في مؤسسات النظام

قاسيون_متابعات

أصدر رأس النظام السوري "بشار الأسد"، اليوم الخميس 21 أبريل، مرسوماً تشريعياً يقضي بصرف منحة مالية لجميع العاملين في مؤسسات الدولة الحكومية.

وبحسب المرسوم، الذي نشرته وكالة "سانا" الموالية للنظام، فإن المنحة تشمل كل العاملين في الدولة وأصحاب المعاشات التقاعدية من المدنيين والعسكريين.

وشملت المنحة أيضاً أصحاب العجز الجزئي ممن بلغوا سن الستين من العمر وما فوق.

وبلغت قيمة المنحة 75 ألف ليرة سورية، ما يعادل 19 دولاراً أمريكياً.

وتأتي المنحة في ظل أزمة اقتصادية خانقة تعصف بمناطق سيطرة النظام، نتيجة التدهور المستمر بقيمة الليرة السورية وما يتبعها من غلاء الأسعار في الأسواق.

فيما لا تسد المنح المالية جزءاً كبيراً من احتياجات الشعب، نظراً إلى الأوضاع الاقتصادية المتردية، إذ يعيش تحت خط الفقر في سوريا 90% من السوريين، بحسب منظمة الصحة العالمية.

الجدير ذكره أنه في شهر يناير/ شباط الماضي صدرت عدة تبريرات من قبل مسؤولين في حكومة الأسد حول تفاقم ارتفاع الأسعار، أبرزها تصريح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، "عمرو سالم"، حيث حمّل التجار مسؤولية ارتفاع الأسعار، واعداً بتحسينها.

وصرحت المسؤولة الأممية، أن تسعة ملايين و300 ألف شخص في سوريا يفتقرون إلى الغذاء الكافي، وأوضحت أن عدد من يفتقر للمواد الغذائية الأساسية ارتفع بواقع مليون و400 ألف خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2020.

إعداد: ورد الشهابي