وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 25 سبتمبر - 2024
austin_tice

الحديث عن خطة تركية لإعادة مليون و 500 الف لاجئ سوري إلى بلادهم


 
قاسيون – رصد
تحدثت صحيفة تركية، عن خطة حكومية تهدف إلى إعادة 1.5 مليون لاجئ سوري من تركيا إلى بلادهم خلال 15- 20 شهراً، من خلال تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية في مناطق العمليات العسكرية التركية شمال سوريا وإنشاء أقاليم آمنة بمناطق سيطرة النظام السوري.
وقالت صحيفة "تركيا"، إن أنقرة انتهت من الدراسات اللازمة لبناء 200 ألف منزل بتمويل قطري في شمال سوريا، وطرحت مناقصات بشأنها.
وأشارت الصحيفة إلى "تسارع وتيرة المحادثات" بين أنقرة ودمشق، والتي تهدف بشكل أساسي إلى مناقشة ملفي اللاجئين وحزب "العمال الكردستاني".
وأوضحت الصحيفة أن تركيا تريد من النظام فتح معركة عسكرية ضد "العمال الكردستاني" شمال شرقي سوريا، بهدف السيطرة على حقول النفط والغاز من جديد، وأن تضمن تركيا دعمها والتزامها لحكومة النظام في عمليات التنقيب والنقل والتصدير.
وبحسب الصحيفة، فقد طالبت تركيا بتحديث سجلات النفوس العامة للسوريين، وإعادة سندات ملكية الأراضي التي استولى عليها "العمال الكردستاني" والميليشيات الإيرانية، إلى أصحابها، الأمر الذي تعتبره أنقرة أكبر عقبة أمام عودة اللاجئين.
بالمقابل، تمسك النظام بمطالبه التي تتضمن انسحاب القوات التركية من جميع المناطق في سوريا.
ورجحت الصحيفة حسب موقع الشرق للأخبار  عودة نحو 700 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم، في حال ضمان الجانب السياسي والأمني للسوريين، مشيرة إلى أن الحل السياسي سيحمل بعداً اقتصادياً وإنسانياً عبر فتح ممرات تجارية وإنسانية.