وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

تسجيل 29 حالة تسمم في مخيمين شمالي إدلب

قاسيون_متابعات

أفاد نازحون من مخيمات المهجرين بريف إدلب الشمالي، عن حادثتي تسمم غذائي لعدد من المدنيين، نتيجة تناولهم وجبات طعام جاهزة.

وذكر الدفاع المدني السوري، أنّ فرقه أسعفت 12 مدنياً معظمهم أطفال، اليوم الأحد 24أبريل ، من مخيم "المُلك لله" شمالي إدلب، ونقلتهم إلى المشافي والنقاط الطبية القريبة.

وأضاف أنّ فرقه استجابت، ليلاً، لحالات تسمم غذائي في مخيم "دار الكرم" في بلدة كللي شمالي إدلب، وأسعفت 17 مدنياً، لتبلغ حصيلة حالات التسمّم 29 حالة، أغلبهم أطفال

وقال المتطوع في الدفاع المدني السوري، شادي الحسن: أنه مع ارتفاع درجات الحرارة وفقدان المخيمات للحد الأدنى من مقومات الحياة وعدم توفر الكهرباء والبرادات، فإن الأطعمة تفسد بسرعة، لذلك نهيب بالأهالي الانتباه لسلامة الأغذية، وتنبيه الأطفال إلى عدم تناول الأطعمة المكشوفة.

ونوه "الحسن" إلى أن الأشخاص تبدو عليهم أعراض التسمم الغذائي، ويجري الآن متابعة حالتهم الصحية والقيام بالإجراءات الطبية اللازمة.

وبحسب ما أفاده ناشطون أن حالات التسمم هذه هي أولى الحالات التي تسجل هذا العام، وتزامنت مع ارتفاع درجات الحرارة.

ولم يذكر الدفاع المدني سبب حالات التسمّم، إلا أنّه رحج إنّها بسبب وجبات إفطار فاسدة (رز وفرّوج)، توزعها بعض الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية، دون معرفة الجهة التي وزّعت الوجبات الأخيرة.

الجدير ذكره أنّه خلال شهر رمضان من العام المنصرم، تعرض عشرات الأشخاص لحالات تسمم في عدد من المخيمات بريف إدلب، نتيجة تناولهم وجبات إفطار فاسدة، كما أصيب عشرات آخرون بحالات مماثلة، في شهر أيار 2020.

إعداد: ورد الشهابي