وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024

تقرير: استخراج 6 آلاف جثة من عشرات المقابر الجماعية لتنظيم الدولة في سوريا


قاسيون – رصد
كشف "المركز السوري للعدالة والمساءلة" عن استخراج نحو 6 آلاف جثة من عشرات المقابر الجماعية التي حفرها تنظيم "الدولة" (داعش) في شمال شرقي سوريا، ومن التي تم انتشالها من المباني التي دمرتها الغارات الجوية الأميركية خلال الحملة العسكرية لقوات التحالف على الرقة، والتي أعلنت في نهايتها سقوط التنظيم.
وقال المركز (مقره واشنطن) في تقرير نشره أمس الخميس، وحمل عنوان: "كشف الأمل: البحث عن ضحايا داعش المفقودين"، إنه بعد ثلاث سنوات من هزيمة تنظيم "الدولة" على الأرض، لا يزال الآلاف في عداد المفقودين ولا تزال محاسبة خاطفيهم بعيدة المنال.
وأشار التقرير حسب موقع تلفزيون سوريا  إلى أن الانتهاكات التي ارتكبها التنظيم "قد تشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وحتى إبادة جماعية في بعض الحالات. ولعائلات الضحايا الحق في معرفة الحقيقة بشأن مصير أحبائهم".
بين عامي 2013 و2017، عندما سيطر تنظيم "الدولة" على معظم شمالي وشرقي سوريا، اعتقل آلاف الأشخاص الذين ما زالوا في عداد المفقودين، بحسب التقرير، ولا تزال أسرهم تعيش في حالة من الحزن وعدم اليقين.
وأوضح التقرير أن عدد الجثث المستخرجة من المقابر الجماعية ومن تحت الأبنية المدمرة (6 آلاف جثة)، قد تشكّل ما يقرب من نصف العدد الإجمالي للأشخاص المفقودين في شمال شرقي البلاد، على الرغم من اختلاف تقديرات المفقودين.