وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

بعد رفضهم القتال في أوكرانيا... روسيا تخفض رواتب الفيلق الخامس

قاسيون_متابعات

خفّض الفيلق الخامس المدعوم من روسيا، رواتب مقاتليه بنسبة 50 في المئة بعد مضي قرابة ست سنوات على تأسيسه.

وكشفت شبكة "السويداء 24" يوم أمس، عن هروب عناصر متطوعين من الفيلق الخامس، بسبب تخفيض معاشاتهم الشهرية من مائتي دولار إلى مائة دولار، عقب قرار صدر من القيادة الروسية.

وأشارت الشبكة إلى أن أحاديث جرت بين بعض الضباط تشير إلى أن التخفيض جاء بقرار روسي، كون القوات الروسية العاملة في سوريا، هي المسؤولة عن تقديم الرواتب الشهرية لعناصر الفيلق الخامس. ويبدو أن الأمر مرتبط بتخفيض روسيا للنفقات، بالتزامن مع غزو اوكرانيا.

وتناقل العناصر لشائعات تفيد بتقليص رواتب العناصر ضمن الخدمة الاحتياطية في الفيلق أيضاً، والتي لا تكفي لبدل النقل والاحتياجات الشخصية، بظل ظروف اقتصادية متردية، وفق المصدر.

فيما كشفت المخابرات الأوكرانية آذار الماضي، أن اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس رفض إرسال عناصره للقتال إلى جانب الروس في أوكرانيا.

وفي سياق متصل تخوف الأهالي من الانتساب إلى الفيلق الخامس، لغموض المهام وطبيعة العمل، بالتزامن مع عمليات تمشيط البادية التي يتكبد بها النظام وحلفاؤه خسائر بشرية، بحسب وسائل إعلامية في المناطق الشرقية.

الجدير ذكره أن وزارة دفاع قوات النظام، أعلنت عن تشكيل فيلق جديد من المقاتلين المتطوعين باسم الفيلق الخامس اقتحام، أواخر العام 2016، ويضم الفيلق في صفوفه ميلشيات موالية للنظام السوري كالدفاع الوطني وكتائب البعث إضافة إلى بعض فصائل المعارضة المسلحة التي خضعت لعمليات التسوية، أبرزها اللواء الثامن في درعا.

إعداد: ورد الشهابي