وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 22 سبتمبر - 2024
austin_tice

الكرملين: العملية العسكرية في أوكرانيا قد تنتهي في الأيام المقبلة

قاسيون_رصد

صرح متحدث باسم الكرملين بأن روسيا أبلغت اوكرانيا أنها مستعدة لوقف العمليات العسكرية بسرعة إذا تمت تلبية مطالبها.

وكشفت الرئاسة الروسية "الكرملين"،يوم أمس الخميس، عن إمكانية انتهاء العملية العسكرية التي شنتها موسكو في أوكرانيا، "خلال الأيام المقبلة".

ونقل موقع قناة "روسيا اليوم" عن متحدث الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا "قد تنتهي خلال الأيام المقبلة إما بتحقق أهدافها، أو من خلال التوصل لاتفاق عبر المفاوضات"

وأضاف أن الوضع "يمكن حله عن طريق الدبلوماسية"، مشيراً إلى أن التوصل لاتفاق "يعتمد بشكل كبير على اتساق الموقف الأوكراني وإلى أي مدى هم مستعدون لقبول شروط موسكو".

وعلى صعيد آخر، قلل بيسكوف من جدوى العقوبات المفروضة على بلاده، على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ووفقاً لوكالة رويترز، قال ديمترى بيسكوف: "تشمل هذه المطالب مطالبة أوكرانيا بوقف جميع الأعمال العسكرية، وتغيير دستورها لرفض أي نية لدخول أي كتلة مثل الناتو أو الاتحاد الأوروبى، والاعتراف بشبه جزيرة القرم كأراضي روسية، والاعتراف بمنطقتين منفصلتين دونيتسك ولوجانسك كدولتين مستقلتين".

وقال بيسكوف أن الهجوم جاء لحماية 3 ملايين شخص يتحدثون الروسية فى شبه جزيرة القرم ودونيتسك ولوجانسك، وأشار أنهم تعرضوا للتهديد من قبل 100 ألف جندي أوكراني تم تزويدهم بأسلحة أمريكية وبريطانية، وهو تأكيد نفته أوكرانيا بشدة.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".

إعداد: ورد الشهابي